يتساوى زخم دراجة نارية 200 كجم وتتحرك بسرعة 3 م / ث. تعبر الفيزياء من حولنا عن مدى قدرة الخالق على إحداث كل هذه الظواهر الطبيعية، وتبين لنا حكمته في خلق الكون على هذا النظام بكل تفاصيله الكبيرة والصغيرة والكبيرة. نشاهد الاختراعات وتطبيقات الفيزياء بشكل يومي، ومن أهم الأمثلة على ذلك السرعة والتسارع، أو ما يسمى بالتسارع وزخم المادة، من أهم الموضوعات التي تتناولها.

ما المقصود بزخم المادة

يُعرَّف الزخم الخطي بأنه أحد أهم المصطلحات الفيزيائية المعروفة التي لها العديد من التطبيقات، حيث يتم التعبير عنها بمصطلح الحركة الكمومية ويتم دراستها في الفيزياء والعلوم ولها قانون يتم فيه ضرب كتلة جسم معين في سرعة هذا الجسم ويؤدي إلى زخم خطي.

ما هو الزخم لدراجة نارية 200 كجم تتحرك بسرعة 3 م / ث

زخم المادة له قانون معبر عنه ويسمى قانون الحفاظ على الزخم، وهو من أبرز القوانين في علوم الفيزياء الطبيعية، حيث يتم التعبير عن أنه في حالة اصطدام جسدين، فإن مقدار قوة الدفع لكلا الجسمين قبل الاصطدام يساوي زخم الجسمين بعد الاصطدام، زخم دراجة نارية يبلغ وزنها 200 كجم وتتحرك بسرعة 3 م / ث.

جواب السؤال

قوة الدفع لدراجة نارية تزن 200 كجم تسير بسرعة 3 م / ث هو

  • حيث الزخم الخطي يساوي كتلة الجسم مضروبة في سرعته.
  • الزخم الخطي = كتلة الجسم x سرعة الجسم.
  • الزخم الخطي = 200 × 3
  • لذا فإن الزخم الخطي هو 600 كجم / م
  • قوة الدفع لدراجة نارية 200 كجم تتحرك بسرعة 3 م / ث هو 600 كجم / م.

قوة الدفع لدراجة نارية تزن 200 كجم تسير بسرعة 3 م / ث هو

تتعامل الفيزياء مع العديد من الموضوعات بالتفصيل، وكلها لا تقل أهمية عن أي منها، سواء كان التسارع، أو السرعة، أو الزخم الخطي للمادة، وقانون الحفاظ على الزخم من أهم القوانين الفيزيائية التي نتعلمها في المدارس والتي اعتدنا على حلها، فإن زخم دراجة نارية زنة 200 كجم وتتحرك بسرعة 3 م / ث يساوي.