تختلف تضاريس بلدي بسبب تأثير الطبوغرافيا بشكل كبير على المناخ. كلما ارتفع المكان فوق مستوى سطح البحر، زاد البرودة بسبب اختلاف الضغط، مما يؤدي إلى هطول الأمطار وتساقط الثلوج. تظل معظم قمم الجبال مغطاة بالثلوج نتيجة لتقليل القدرة على امتصاص الحرارة بسبب الهواء الرطب. فوق المرتفعات، تنقسم التضاريس إلى تضاريس قارية تشمل جميع التضاريس على الأرض والجبال. يتم تعريفها على أنها ارتفاعات صخرية كبيرة وعالية لها جوانب شديدة الانحدار وأعلى نقطة فيها هي القمة. كما أنها مقسمة إلى وديان. إنه أحد أكثر الأشكال شيوعًا على الأرض.

من تنوع التضاريس

تنقسم تضاريس السعودية إلى سهول ساحلية يزيد ارتفاعها عن 200 متر وهي منبسطة عن الأرض، بما في ذلك السهول الشرقية الممتدة على ساحل الخليج العربي حتى الهضبة والسهول الغربية التي تقع على البحر الأحمر حتى جبال السروات. مدين في الجزء الشمالي، وجبال السروات في الجزء الجنوبي، وهي مرتفعة الارتفاع، والصحاري الرملية مثل صحراء الربع الخالي في الجزء الجنوبي، وصحراء النفود الكبرى في الجزء الشمالي.

تختلف تضاريس موطني بسبب

ما سبب تنوع التضاريس في بلدي

تختلف تضاريس السعودية باختلاف طبيعتها وتركيبتها الجيولوجية. التلال عبارة عن مناطق منبسطة ومرتفعة قليلاً عن سطح الأرض، وتمتد إلى مئات الكيلومترات ولها قمة وجانب منحدر مثل هضبة نجد.

حل سؤال

ما سبب تنوع التضاريس في بلدي

  • الجواب بسبب اتساع المساحة المملوكة للدولة

تعتبر التضاريس مهمة في تنوع وتشكيل المساحات على سطح الأرض، مما يجعلها ذات جمال طبيعي. إنها أجزاء متفاوتة الارتفاع والانحدار من الظواهر الطبيعية على سطح الأرض.