تسمى الإصابة التي تسبب انفجار الأوعية الدموية تحت الجلد التالف، والجلد هو أكبر عضو في جسم الإنسان، فهو يغطي الجسم بالكامل ليكون طبقة تحمي الأعضاء الداخلية من التأثيرات المحيطة، والجلد حساس للغاية، خاصة للحرارة والكيمياء، يمكن أن تسبب تلف طبقاتها وندوب دائمة طوال الحياة، يحتوي الجلد على سبع طبقات من أنسجة الجلد وصولاً إلى العضلات والعظام لحمايتها، وتنقسم هذه الطبقات إلى ثلاث طبقات رئيسية هي البشرة. الذي يحمي من دخول الماء إلى الجسم، والأدمة التي تحت البشرة وتحمل الغدد العرقية وبصيلات الشعر، والبشرة هي الأنسجة التي تحتوي على الدهون وتحت الأدمة، يمكن أن يتعرض الشخص للحوادث التي تسبب الأعراض والأمراض. مما قد يؤثر على الأوعية الدموية ويجعلها تنفجر. سنجيب في ما يلي عن الإصابة التي تجعل الأوعية الدموية تنفجر تحت الجلد التالف تسمى.

مفهوم الأوعية الدموية

الأوعية الدموية عبارة عن شبكة من الأنابيب التي تنقل الدم إلى جميع أجزاء الجسم. هم جزء من الدورة الدموية لنقل الدم. يربطون جميع الأوعية في القلب ويسافرون منها وإليها. يتكون الدم الذي ينقله من الأكسجين وثاني أكسيد الكربون والطعام والفضلات. تنقسم الأوعية الدموية إلى

  • الشرايين تنقل الشرايين المغذيات والأكسجين إلى خلايا الجسم. لديهم نبض مستمر وتحتوي على 20٪ من دم الجسم.
  • الأوردة تنقل الدم من الخلايا وإعادته إلى القلب بعد تنزيله بثاني أكسيد الكربون وفضلات العضلات.
  • الشعيرات الدموية الدقيقة هذه الشعيرات الدموية رقيقة جدًا مثل الشعرة التي تسمى الشرايين، ويحتوي الجسم على 10 مليارات من الشعيرات الدموية، والتي تنتج مغذيات صغيرة وتجمع الفضلات من الخلايا المحيطة بها.

انفجار الأوعية الدموية تحت الجلد

الجلد هو أحد الأعضاء التي يمكن أن تتضرر من الآثار الجانبية للأدوية أو المواد الكيميائية أو الإشعاع أو التهابات الدم أو الحساسية تجاه طعام أو ملابس معينة أو كدمات. انفجار تلك الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد وفي هذه الحالة يسمى النزف تحت الجلد، ويمكن أن يسبب النزيف أمراضًا خطيرة منها اللوكيميا والتهاب السحايا والإنتان، وكل هذه الأمراض إذا لم تعالج قد تؤدي إلى الوفاة والانفجار. الأوعية الدموية تحت الجلد.

الجواب هو

  • نزيف تحت الجلد

تعتبر أمراض الدم من أخطر الأمراض التي قد تصيب الإنسان، نتيجة صعوبة الأطباء في السيطرة عليها وعلاجها، كما أن الدم يدور في الجسم ولا يستطيع الأطباء تعريض الجسم كله للأدوية الكيماوية وغيرها لأنه يمكن تدمير الأعضاء، ودائما ما تستخدم علاجات تنقية الدم لتخليصها من الأمراض المذكورة أعلاه، لذلك فإن النزيف تحت الجلد يعتبر خطيرا إذا لم يتم علاجه مبكرا لأنه تعفن الدم أو الإصابة بسرطان الدم، وقد سبق أن أوضحنا الإصابة التي تسبب الدم. تسمى الأوعية لتنفجر تحت الجلد التالف.