والمراد بالهدى بالقول والهدى والدلالة بيان الحق والدعوة إليه، والله عز وجل خالق هذا الكون بكل كائناته ومخلوقاته، ومنهم الإنسان الذي عنده الله. يتميز بالعقل والتفكير ويمتلك الاختيار، وقد كلفه الله بمهمة خلافة الأرض وبنائها وعبادتها وحده دون شريك. وإن كان الله يحب أحد عباده يهديه إلى دروب الخير والدين والعبادة والطاعة، وإن كتب الله عليه الشقاء فلا شيء من خلقه يهديه، كما قال الله تعالى مخاطبا الرسول محمد. صلى الله عليه وسلم – “أنت لا تهدي”. من تحب، ولكن الله يهدي من يشاء، وهو أعلم أولئك الذين يهتدون “. سبحان الله في يده هدى كل بني البشر.

ما المقصود بالهدى في اللغة والشريعة

الهداية نعمة يحسد عليها كل مبارك، فهي تقود المسلم إلى طريق الله عز وجل إلى الإيمان، والدين الكامل، والمحبة، والإحسان، والزهد في الدنيا، والعمل في الآخرة على رجاء. أجر الله جنة ونعيم. مأخوذة من كلمة الهدى، والهداية الشرعية يقصد بها اتباع طريق الحق والنجاح لقبوله واتباعه.

والمراد بالهدى بالقول والهداية والدلالة بيان الحق والدعوة إليه

الهداية طريق الحق والنجاح في قبولها والعمل بها، وتنقسم إلى قسمين. وقد اقتدى بمثالهم، والنوع الثاني هو هدى الإلهام والنجاح في قبول الحق والعمل فيه والسير في طريقه، وهذا فقط لله تعالى.

جواب السؤال

  • البيان صحيح.

والمراد بالهدى بالقول والهداية والدلالة بيان الحق والدعوة إليه

هناك نوعان من الهداية، هداية البيان، والهدى والدلالة، ومثالها أن النبي إبراهيم صلى الله عليه وسلم دعا أبيه لدخول دين الله، لكنه أصر على الكفر والنبذ. بدين الله الهدى والتوفيق بما في ذلك محاولات الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – مع عمه أبو طالب لدخول دين الإسلام، ورفض ومات مشركًا، لذلك ذكره الخالق. أنه ليس له إرشاد من يحب، ولكن الأمر كله بيد الله تعالى.