أي من الوظائف التالية تؤديها الجذور عادةً، الجذر في علم النبات، هو ذلك الجزء من نبات الأوعية الدموية الذي يكون عادةً تحت الأرض، وتتمثل وظائفه الأساسية في تثبيت النبات وامتصاص الماء والمعادن المذابة وإيصالها إلى الساق، وتخزين المواد الغذائية الاحتياطية، حيث يختلف الجذر عن الساق بشكل أساسي بسبب عدم وجود ندبات وبراعم الأوراق ووجود غطاء جذر وفروع تنشأ من الأنسجة الداخلية بدلاً من البراعم.

ماذا تفعل الجذور عادة

للنباتات أعضاء متخصصة تساعدها على البقاء والتكاثر في مجموعة كبيرة ومتنوعة من الموائل. تشمل الأعضاء الرئيسية لمعظم النباتات الجذور والسيقان والأوراق. الجذور هي أعضاء مهمة في جميع النباتات الوعائية. تحتوي معظم نباتات الأوعية الدموية على نوعين من الجذور جذور أولية تنمو إلى أسفل وجذور ثانوية. تتفرع إلى الجانب، وتشكل كل جذور النبات معًا نظامًا جذريًا، ومن خلال ما يلي نتعرف على الإجابة وهي

  • الإجابة / امتصاص الماء والملح، وثبات النبات، ودعم الأجزاء العلوية من النبات.

ما هو الجذر

الجذر هو جزء النبات الذي يربطه بالأرض، فهو المكان الذي يبدأ فيه انتقال الماء والغذاء إلى باقي أجزاء النبات من خلال فروعه وأليافه. يتم تعريفه بشكل أفضل على أنه الأجزاء الخالية من الأوراق وغير الجذعية من جسم النبات.

للجذور أنسجة أولية وثانوية تنمو في الطول والعرض. مع نمو الجذور لفترة أطول، فإنها تنمو دائمًا في الأرض. حتى إذا قلبت النبات رأسًا على عقب، فإن جذوره ستحاول أن تنمو لأسفل. كيف “تعرف” الجذور أي شرح طريقة تنمو كيف يميزون عن فوق الخلايا المتخصصة في أغطية الجذر قادرة على اكتشاف الجاذبية، حيث تقوم الخلايا بتوجيه النسيج الإنشائي عند أطراف الجذور لتنمو لأسفل باتجاه مركز الأرض، وهذا يتكيف بشكل عام مع النباتات الأرضية.