تقع مدائن صالح في محافظة العلا في منطقة أثرية شهدت الحضارة النبطية عام 109 م. سقطت هذه الحضارة على أيدي الرومان. احتوت على العديد من الآثار الإسلامية والواجهات الصخرية واحتوت على المياه الجوفية في المنطقة الشمالية الغربية وعمقها يصل إلى 20 مترا. ورد مدائن صالح في القرآن. الرسول الكريم أرسل الله الرسول صلى الله عليه وسلم لأهل ثمود يدعوهم إلى عبادته عام 2000 قبل الميلاد وكانوا ينعمون برفاهية الحياة وينعمون بالعديد من المظاهر الجميلة والحضارية. وعاقبهم الله بشدة، فيعتقد المعلقون أن مدائن صالح سميت على اسم النبي صالح.

موقع مدائن صالح الأثري

ويوجد بها العديد من الأماكن الأثرية منها مدافن قصر البنت وهما جبلين يقعان في الجزء الغربي من جبل أثلب ودفن الجبل الأحمر في الجزء الجنوبي الغربي من قصر البنت. وتقع الصانع في الجزء الجنوبي من المدن وفي الجزء السفلي منها إفريز، والجزء العلوي مكسو بشرفات متدرجة تحتوي على قضيبين متقاطعين يتوسطهما شريط فاصل.

تقع مدائن صالح في محافظة العلا في منطقة

تقع مدائن صالح في محافظة العلا في أي منطقة

تعود مدائن صالح في بدايتها الأولى إلى مملكة الدودة التي كانت تابعة لمملكة معين في القرن الخامس قبل الميلاد. تأسست مدينة الحجر في أوائل القرن الأول قبل الميلاد. عاش الليهيان، الذين يدعون أنهم من شعب ثمود، في ذلك الوقت في مملكة الديدان، مما أدى إلى سيطرتهم على المملكة.

حل السؤال

تقع مدائن صالح في محافظة العلا في أي منطقة

  • الإجابة في السعودية، تقع مدائن صالح في الجزء الشمالي الشرقي من مدينة العلا، على بعد 22 كيلومترًا ومن الجهة الشمالية الغربية للمدينة المنورة، وعلى بعد 400 كيلومتر من جنوب شرق المدينة النبطية. البتراء الواقعة جنوب الأردن.

تتميز مدائن صالح بكونها صحراوية، لذلك شهدت شهرة تاريخية، حيث كانت موقع طريق التجارة القديم الذي كان يربط جنوب الجزيرة العربية والشام.