هل تأثرت البيئة بتشكيل الطراز المعماري إلى طراز ساحلي وصحراوي وجبلي تأثرت البيئة بشكل مباشر بأسلوب وهيكل الطراز المعماري. على سبيل المثال، أثرت التقلبات المناخية بشكل كبير على شكل المباني. يفضل تشييد المباني ذات الأسطح المائلة في الأماكن التي تكثر فيها الأمطار والثلوج والمباني ذات النهاية الكروية في الأماكن شديدة البرودة والمباني ذات الألوان الفاتحة والجدران العاكسة للحرارة في الأماكن ذات درجات الحرارة المرتفعة وهكذا دواليك. كما يلعب الاختلاف في التضاريس من السهول والجبال والسواحل أيضًا دورًا رئيسيًا في شكل وأسلوب البناء.

تأثير البيئة في النمط الساحلي

تتميز المناطق الساحلية بمناخ معتدل ومشمس في معظم أيام السنة، وأهم ما يميزها أنها تطل على البحر أو المساحات المائية الكبيرة، لذلك يفضل دائمًا أن تكون المباني في هذه المناطق كبيرة. نوافذ زجاجية تطل على المياه ووجود غرف مزخرفة تتخلل ضوء الشمس واستخدام الألوان الفاتحة كالأبيض والأزرق الفاتح في تلوين المباني من الداخل والخارج.

تأثير البيئة في تشكيل الطراز المعماري على النمط الساحلي والصحراوي والجبلي

تأثير البيئة في النمط الصحراوي والجبلي

وتتميز المباني في مثل هذه المناطق بأساسات متينة، ومساحة البيوت واسعة ولكن من الداخل تكون الغرف صغيرة نوعا ما. يتم استخدام الأسمنت والخرسانة المسلحة في تشييد هذا النوع من المباني واستخدام الزجاج المقوى. مع تقدم التكنولوجيا، أصبح من الممكن التحكم في تأثير العوامل البيئية على السكان والمباني وشرح طريقة تشييدها، لم تعد الصحاري أماكن يستحيل العيش فيها، والجبال آمنة للتنقل حولها وبناء منزل عليها أسس متينة.

جواب السؤال

  • الجواب صحيح

في ختام مقالنا ذكرنا مفهوم البيئة وقوة تأثيرها على أشكال العمارة وهيكل المباني، وأبرزنا النمط الساحلي وتأثير البيئة عليه، والصحراء. وأسلوب الجبال وتأثير البيئة عليها.