الشكل الرباعي الذي تقسم أقطاره بعضها البعض وتكون متعامدة مع بعضها البعض. الأشكال الرباعية هي الأشكال التي تنتشر حولنا في كل مكان ونستخدمها في العديد من المجالات خلال حياتنا اليومية. ترتبط هذه الأشكال ارتباطًا مباشرًا بالرياضيات ويحتاج الشخص إلى تحليل هذه الأشكال ومعرفة علاقاتها مع بعضها البعض، حيث أن كل رباعي له العديد من الخصائص المختلفة عن الآخر، ومن خلال هذا يمكننا تحديد الشكل الرباعي الذي تنقسم أقطارها إلى بعضها البعض وتكون متعامدة. لبعضهم البعض.

الرباعي هذا القطر

قبل أن نتعرف على إجابة سؤالنا، وهو الشكل الرباعي الذي تنقسم أقطاره إلى نصفين ويكونان متعامدين مع بعضهما البعض، دعنا نتعرف معًا على مفهوم الشكل الرباعي. مغلق مجموع زواياه 360 درجة، ولأبرز خصائصه كما ذكرنا لكم فإن كل رباعي يختلف عن الآخر. وذكر أن لديهم أربع زوايا وأربعة رؤوس وأربعة جوانب. يتم تصنيف الأشكال الرباعية بشكل عام إلى نوعين، وهما كالتالي

  • الأشكال الرباعية المحدبة هي الأشكال التي تكون أقطارها داخلها بالكامل.
  • الأشكال الرباعية المقعرة هي أشكال يقع فيها أحد أقطارها على الأقل خارج الهندسة.

أنواع الأشكال الرباعية

من بين الأشكال الرباعية الأكثر شهرة ما يلي

  • متوازي الأضلاع وهو شكل هندسي مسطح ومغلق، له أربعة جوانب، ويكون فيه كل زوج من الأضلاع المتقابلة متطابقة ومتوازية، وهذا لا يعني أن جميع جوانبها متساوية.
  • المربع هو شكل هندسي مغلق يتكون من أربعة جوانب متساوية الطول بحيث يكون كل جانب متعامد مع الآخر مما ينتج عنه تقارب الأضلاع أربعة رؤوس وأربع زوايا قائمة.
  • المعين المعين وهو شكل رباعي، جميع الأضلاع متطابقة، حيث يكون كل زوج من الأضلاع المتقابلة غير المتجاورة متوازيًا، وكل زوج من الزوايا المتقابلة متساوي.
  • المستطيل شكل رباعي مسطح تتساوى زواياه كلها في القياس بحيث يساوي كل منها 90 درجة، ويتساوى ضلعه المتقابلان، وأقطاره متساوية في الطول.
  • متوازي الأضلاع يعتبر من أهم أنواع الأشكال الهندسية، وهو شكل مسطح ومغلق من جميع الجوانب، وأن الجانبين متطابقان ومتعاكسان، لكن هذا لا يعني أن جميع الأضلاع متساوية في الطول.

الرباعي هذا القطر

رباعي الأضلاع تنقسم أقطارها بعضها البعض وتكون متعامدة مع بعضها البعض

بعد أن تعرفنا معًا على مفهوم الشكل الرباعي وأنواع الأشكال الرباعية، يجب أن نعرف معًا إجابة السؤال الرباعي الذي تنقسم أقطارها إلى بعضها البعض وتتعامد مع بعضها البعض، لأن هذا السؤال هو أحد أهم الرياضيات أسئلة لتكرارها في الاختبارات، والإجابة تكمن في الآتي

سؤال رباعي الأضلاع تقسم أقطارها بعضها البعض وتتعامد مع بعضها البعض

  • الجواب متوازي الأضلاع.

اقرأ أيضا

من حولنا نجد أشكالًا هندسية رباعية الأضلاع من جميع الأنواع مثل المستطيل والمربع والمعين ومتوازي الأضلاع وغيرها، حيث تم تصميم هذه الأشكال بما يتناسب مع احتياجات ومتطلبات الإنسان.