سافصل لكم الحديث عن نظام التغيب عن العمل في قانون العمل السعودي، بعد القرار الجدد الي اصدر من قبل القضاء السعودي بشان التغيب عن العمل، ففيروس كرونا بعد ان اصاب المملكة، لم يبقي فيها اي شئ على ما كان عليه الامر من قبل، فالان في المملكة الاقتصاد على الهاوية، والحياة الاجتماعية بين المواطنين والاسر في السعودية على الهاوية.

نظام التغيب عن العمل في قانون العمل السعودي صارم في كل قرار يتم اصداره من قبل المحكمة العليا، فلا يمكن ان يكون هناك تراجع عن هذا القرار الذي تم اصداره اليوم من قبل القضاء السعودي، لهذا على الجميع ان يلتزم بهذا القرار ويعمل به، لان في حال المخالفه لهذه القررات سوف يتعرض المخالف للمسائلة القانونية.

ﻧﻈﺎم اﻟﻌﻤﻞ واﻟﻌﻤﺎل اﻟﺴﻌﻮدي اﻟﺠﺪﻳﺪ 1444

نظام العمل والعمال السعودي الحديد يفصل القول في قرار التغيب عن العمل الذي اصبح ظاهرة واضحة بعد اصابة البلاد بجائحة كرونا، ففي السعودية هناك ظاهرة موازية لما يحدث في البلاد من هبوط وصعود في الاقتصاد، هذه الظاهرة تتمثل في التغيب المستمر عن العمل في الؤسسات الحكومية وفي المؤسسات الخاصة.

ساقدم لكم نظام العمل والعمال السعودي الجديد هنا لكي يكون في متناول كل من يبحث في مواقع التواصل الاجتماعي عنه، مع العلم بان القرار الجديد تم اصداره من المحكمة العليا في السعودية، واي قرار يصدر من المحكمة العليا في السعودية لا يكون هناك اي تراجع عنه.

أسباب الغياب المسموح بها حسب نظام العمل السعودي

لا يوجد اجر من غير عمل، هذا هو شعار نقابة العمال في المملكة العربية السعودية، الان سابين لكم اسباب الغياب عن العمل في نظام العمل في السعودية وهي كتالي:

  • اول سبب للغياب عن العمل هو العذر الطبي.
  • ثاي سبب يسمح له للغياب فب السعودية حالة وفاه من الدرجة الاولى.
  • في حالة الزواج يمكن الحصول على اجازة 5 ايام.
  • في حالة الولادة يمكن ان ياخذ ايام الزوج.
  • الحج يعطى الموظف عليه 10 ايام اجازة.
  • الدراسة تعطي صاحب الوظيفة اجازة يوم قبل كل اختبار.
  • المراة تاخذ اجازة 70 يوم عند الوضع.
  • تاخذ 30 يوم اجازة مع الاجر اذا وضعت طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة.

الفصل عن العمل عقوبة الغياب بدون اذن في السعودية

المادة 69 في قانون العمل السعودي تنص على الفصل من العمل لمن يتغيب عن العمل بدون اذن،ففي هذه المادة من القانون توجد 9 بنود اذا ارتكب العامل منها اي بند سوف يعاقب بالفصل من قبل مدير العمل، فاذا تغيب العامل عن العمل 10 ايام متتالية عن العمل سوف يتم ايقافه عن العمل اذا لم يكن هناك سبب مقنع للتغيب، وهذا ما جاء في البند الرابع من مادة 69 من قانون العمل السعودي.

لو تغيب عن العمل 20 يوم متقطعة سوف يتم ايقافه عن العمل ايضا، وهذا الامر يمكن ان يكون سبب في فصل العامل عن العمل بصورة نهائية، لكن ما يجب ان يذكر هنا ان في الحالة الاولى يكون انظار وفي الحالة الثانية يكون الفصل النهائي من العمل.

فصلنا القول في نظام التغيب عن العمل في قانون العمل السعودي، لهذا صبح كل شئ واضح الان، ولا اري اي حق لاي انسان الان بالتعذر بعدم العلم. في الختام اتمنى كل التوفيق لجميع الموظفين في المملكة العربية السعودية، قانون العمل السعودي يوفر للمراة ما لا يوفره للرجل، بحكم ان المراة تحمل وتضع، لهذا يمكن القول بان نظام العمل في السعودية منصف للمراة.