يتشابه جنس المثقبية والجنس المتصورة في أن كل منهما يحتاج إلى إكمال دورة حياته. يُطلق على المثقبيات اسم آخر، وهو الثقبة، وهي من جنس الشُّعَب الحركية. نظرًا لوجودها في أمعاء اللافقاريات والثدييات في مجرى الدم أو داخل الخلايا، فإنها تحتاج إلى أكثر من جسم مضيف واحد لإكمال دورة حياتها وتنتقل من كائن حي إلى آخر من خلال النواقل، وغالبًا ما تنتقل عن طريق اللافقاريات التي تتغذى على الدم، ولكن هناك آليات مختلفة بين الأنواع الأخرى.

جنس المثقبية والجنس المتصورة

ذكرنا لك أن المثقبيات من جنس العملاق الحركي وهو واحد من الطفيليات الأولية، حيث تم اكتشاف أول المثقبيات في سمك السلمون المرقط بواسطة غابرييل فالنتين في عام 1841، بينما يعتبر المتصورة أحد أنواع الطفيليات التي تصيب العديد من الكائنات الحية، وهي أحد الأنواع الفرعية لهذا الطفيل المسبب للإصابة بالملاريا، وغالبًا ما تصيب خلايا الدم الحمراء في الثدييات، بما في ذلك الطيور والبشر والزواحف المحتملة، وهذا يشمل جميع أنحاء العالم، وهو من الممكن أن يكون هذا أكثر انتشارًا في المناطق المعتدلة والاستوائية بشكل عام، حيث ينقل هذا الكائن العامل الممرض من خلال لدغة أنثى نوع معين من البعوض، والتي تسمى الأنوفيلة الأنثوية.

المثقبية والجنس المتصورة

يتشابه جنس المثقبية والمتصورة من حيث أنهما يحتاجان لإكمال دورات حياتهما

انتشر هذا السؤال على نطاق واسع بين طلاب السعودية لصعوباته وعدم تمكنهم من الإجابة عليه، ونحن هنا لمساعدتك في تقديم إجابة نموذجية له والتي تشمل الإجابة التالية

سؤال يتشابه جنس المثقبية والجنس المتصورة في أن كل منهما يحتاج إلى إكمال دورة حياته

  • الجواب إن جنس المثقبيات وجنس المتصورة متشابهان في أن كل منهما يحتاج إلى إكمال دورة حياته للوصول إلى كائن حي من أجل التطفل عليه، وبالتالي فإن هذا الأمر يحتاج إلى كلا الجنسين ليتمكن من التكاثر والإكمال. دورة حياتها، بحيث يحتاجون إلى أكثر من نوع واحد من الجسم في نفس العائلة، ويتنقلون عبر النواقل.

ومن الجدير بالذكر أن جنس المثقبية والجنس المتصورة متشابهان في أن كلاهما يجب أن يستمر في دورات حياتهما من قبل.