كيف يختلف التبخر عن التكثيف، التبخر هو عملية فيزيائية تتغير فيها جزيئات المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية بالحرارة، حيث تحدث هذه العملية فقط على السطح الذي يفصل بين السائل والغاز، وهو عكس ذلك من عملية التكثيف، وهي درجة الحرارة التي يبرد فيها الهواء بمكوناته مختلفة، عند ضغط جوي معين، لتكثيف بخار الماء في الماء، ويسمى الماء المكثف الندى. نقطة الندى هي نقطة التشبع، وعندما تنخفض درجة حرارة نقطة الندى إلى ما دون الصفر، غالباً ما تسمى نقطة الصقيع، لأن بخار الماء لم يعد ينتج الندى، بل ينتج عنه ثلج أو صقيع متجمد عن طريق الترسيب. في غضون ذلك، سنكتشف إجابة السؤال عن كيفية اختلاف التبخر عن التكثيف، لذا تابعنا لمعرفة الإجابة.

يختلف التبخر عن التكثيف

يختلف التبخر عن الغليان من حيث العملية، بينما يحدث التبخر فقط على السطح، ويحدث الغليان داخل كتلة السائل، والتبخر أيضًا جزء من دورة المياه في الطبيعة، ويرتبط التكثيف بالرطوبة النسبية، وتشير الرطوبة النسبية العالية إلى ذلك نقطة الندى أقرب إلى درجة حرارة الهواء الحالية، والرطوبة النسبية 100٪ تشير إلى أن نقطة الندى تساوي درجة الحرارة الحالية، وأن الهواء مشبع تمامًا بالماء، عندما تكون نقطة الندى ثابتة ودرجة الحرارة ترتفع، تنخفض الرطوبة النسبية.

  • سؤال كيف يختلف التبخر عن التكثيف
  • الجواب في عملية التبخر، يتحول السائل إلى غاز، بينما في عملية التكثيف هي عملية التبخر العكسية، حيث يتحول الغاز إلى سائل.

اقرأ أيضا

درجة حرارة التكثيف

بعد أن حددنا الفرق بين التبخر والتكثيف، يجب أن نعرف درجة حرارة التكثيف، لأنه عند ضغط بارومتري معين، وليس اعتمادًا على درجة الحرارة، تشير نقطة الندى إلى الجزء الجزيئي لبخار الماء في الهواء، وبالتالي يحدد نسبة الرطوبة في الهواء.

  • إذا ارتفع الضغط الجوي دون تغيير الجزء الجزيئي، فإن نقطة التكثف ترتفع وفقًا لذلك، ويتكثف الماء عند درجة حرارة أعلى.
  • إن تقليل الكسر الجزيئي، أي جعل الهواء أكثر جفافاً، سيؤدي إلى تراجع نقطة التكثف إلى قيمتها الأصلية بنفس الشرح طريقة.
  • تؤدي الزيادة في الفركتل بعد انخفاض الضغط إلى ارتفاع نقطة الندى إلى مستواها الأصلي.
  • لهذا السبب، نفس نقطة الندى في نيويورك ودنفر، أول أكسيد الكربون (الذي يقع على ارتفاع أعلى بكثير).
  • وهذا يعني أن المزيد من الهواء في دنفر يتكون من بخار ماء أكثر مما هو عليه في نيويورك.

اخترنا لك

في السطور السابقة من المقال قدمنا ​​لكم إجابة لسؤال كيف يختلف التبخر عن التكثيف، وتعرّفنا على تفاصيل التبخر والتكثف وما يرتبط بدرجة حرارته.