كيف تلوث البراكين الهواء وضح أن تلوث الهواء من البراكين يعتبر من المصادر الطبيعية، حيث تمثل البراكين أحد العوامل الطبيعية المهمة في تلوث البيئة بشكل عام، وبالتالي فإن هذه البراكين عند ثورانها تدفع بكميات ضخمة للغاية من المنتجات الغازية التي تتفاوت في الكمية. والجودة من بركان إلى آخر ومن أهم منتجات البراكين الغازية والصلبة والسائلة، سنتعرف على كل منها من خلال سطور مقالتنا.

كيف يمكن أن تلوث البراكين الهواء

تقذف البراكين الكثير من المواد خارج الأرض، فعندما يبدأ البركان بالثوران فإنه يطلق كمية كبيرة جدًا من الدخان والرماد البركاني إلى الخارج، وبالتالي يتسبب هذا في تلوث الهواء والبيئة بشكل عام، ويمكن أن تحدث الانفجارات البركانية التي تعلم تدمير جميع النظم البيئية المجاورة للمكان الذي حدث فيه الانفجار البركاني، ويتفاوت سقوط الرماد البركاني في آثاره من مجمل النظم البيئية إلى عدم وجود أي آثار لها حسب عمقها.

كيف يمكن أن تلوث البراكين الهواء

كيف تلوث البراكين الهواء اشرحها بالتفصيل

سبق أن قدمنا ​​لكم أن البراكين تنتج هذه الكميات الكبيرة التي تؤدي إلى تلوث الهواء وإحداث أضرار جسيمة، ومن خلال ما يلي سنشرح لكم إجابة السؤال التربوي الذي جاء لينص على الآتي

سؤال كيف تلوث البراكين الهواء وضح هذا.

  1. المنتجات الغازية تطلق البراكين كمية كبيرة جدًا من الغازات، حيث تختلف في كميتها وجودتها من بركان إلى آخر. من أهم منتجات البراكين الغازية بخار الماء وثاني أكسيد الكربون والكلور وأكاسيد الكبريت وكلوريد الأمونيوم، ويصاحب خروج هذه الغازات بعض المنتجات الصلبة التي تمر أثناء خروجها تتصرف الغازات كسوائل وهذه المواد الصلبة. المنتجات هي الرماد البركاني.
  2. المنتجات السائلة هي تلك الحمم المنصهرة، التي سميت على اسم الحمم البركانية، وسرعان ما تتدفق على جوانب البركان، مكونة صخورًا نارية لاحقًا.
  3. المنتجات الصلبة أهم المنتجات الصلبة التي تقذفها براكين البريكيا البركانية هي قطع صغيرة من الصخور ذات الزوايا الحادة وكذلك الكبيبات وهي عبارة عن قطع صخرية صغيرة مستديرة أو شبه دائرية.

اقرأ أيضا

قد يبدو غريباً أن البراكين تعتبر من عوامل البناء، على الرغم مما استوطنه الإنسان وبصفة عامة أنها من أكثر العوامل الطبيعية في التدمير والإبادة.