الحاكم العثماني الذي تولى إدارة فلسطين بنفسه عندما استشعر خطورة اليهود عليها، فلسطين دولة عربية تقع في قارة آسيا مطلة على البحر الأبيض المتوسط ​​، وهي دولة إسلامية عريقة منذ القدم. مرات محط أطماع الناس، لما لها من موقع جغرافي مميز ومكانة دينية، فهي أرض الأنبياء وفيها أقدس الأماكن الدينية. ومن الشعوب التي حاولت على مر العصور احتلال فلسطين والسيطرة عليها الشعب اليهودي. إنهم مقتنعون جدًا بأن لهم حقًا في هذه الأرض وأنه ليس لديهم أسلافهم وأنهم كانوا أول من سكنها وأقام حضارة فيها. في مقالنا التالي سنجيب على سؤال الحاكم العثماني الذي تولى بنفسه إدارة فلسطين. عندما أشعر بخطر اليهود.

الحكم العثماني لفلسطين

في معركة مرج دابق عام 1516، تمكن العثمانيون من هزيمة المماليك وطردهم من فلسطين وتمكنوا من تأسيس أسسهم وتنظيم حكمهم في البلاد عام 1517. الكثير من المرافق والأماكن المقدسة في القدس والحكم كانت في الغالب في أيدي السكان الأصليين.

الحاكم العثماني الذي تولى إدارة فلسطين بنفسه عندما شعر بخطر اليهود عليها

بداية ظهور خطر اليهود في فترة الحكم العثماني للأراضي الفلسطينية

في نهاية الحكم العثماني ازداد عدد اليهود المهاجرين إلى فلسطين وشراءهم للأراضي الفلسطينية وخاصة أراضي القدس، مما أثار قلق السلطان العثماني عبد المجيد الأول، فبدأ محاولته لمنع زيادة عدد المهاجرين اليهود ودعوة الناس إلى عدم بيع الأراضي لهم. لا يمكن لأحد أن يغير جنسيته إلا بإذن من الحكومة العثمانية.

جواب السؤال

  • السلطان عبد الحميد الثاني

وهكذا ألقينا الضوء على تاريخ فلسطين وفترة الحكم العثماني في فلسطين، وظهور التهديد الصهيوني لفلسطين في عهد الحكم العثماني، وكيف استطاعوا مواجهة هذا التهديد. أجبنا على سؤال الحاكم العثماني الذي تولى إدارة فلسطين بنفسه عندما استشعر خطورة اليهود عليها.