قارن بين الديدان المفلطحة والديدان الأسطوانية، فالديدان من اللافقاريات وليس لها أرجل، جسمها يأخذ شكل أسطواني، بعضها برمائي ويمكن أن تعيش في الماء والتربة، وبعضها برية، تدخل بين مسام تتكاثر وتتغذى على جذور بعض النباتات، وبعضها يشكل مصدر غذاء لبعض القوارض والحيوانات البرية والطيور، وبعضها ينتج مواد يمكن للإنسان أن يستغل فيها دودة القطن ودودة الحرير التي ينتج الحرير. في تقريرنا التالي سوف نجيب على السؤال، ونقارن بين الديدان المفلطحة والديدان المستديرة.

ما هو المقصود بالديدان المفلطحة

تتميز الديدان المفلطحة بشكلها الطويل والواسع والفضفاض الذي يشبه الشريط. هناك حوالي عشرين ألف نوع من الديدان المفلطحة. تختلف هذه الأنواع في طرق سلوكها وعبوديةها وأماكن عيشها. وأشهرها الدودة الشريطية وهي من أنواع الديدان التي تتطفل على الإنسان فتستقر في أمعائه وتتغذى من طعامه.

قارن بين الديدان المفلطحة والديدان المستديرة

الديدان المستديرة وكيف تعيش

هي مجموعة من الديدان تتميز بشكلها الأسطواني والتناسق الجانبي المغطاة بطبقة سميكة من الجلد وتحتوي على ما يسمى بالسيلينيوم الزائف الناتج عن فجوات خلوية خاصة تقع بين جدار الجسم وجدار الأمعاء.

قارن بين الديدان المفلطحة والديدان المستديرة

تتشابه الديدان المفلطحة والديدان المستديرة من حيث أنها من قبيلة الديدان ولها نفس البنية الخارجية تقريبًا، ولكن هناك بعض الخصائص التي تساعدنا على التمييز بين هذين النوعين

جواب السؤال

  • الديدان المستديرة لها تجويف جسم زائف ولها فتحتان للقناة الهضمية
  • الديدان المفلطحة ليس لها تجويف في الجسم ولها فتحة واحدة في القناة الهضمية

في مقالنا أعلاه، أوضحنا ما تعنيه الديدان وطرق عيشها وأسلوب حياتها، وقد عرفنا حشرة الديدان المفلطحة والديدان المستديرة، وأجبنا على السؤال، وقارننا بين الديدان المفلطحة والديدان الأسطوانية.