قارن بين التنفس الخلوي والتمثيل الضوئي. تعتبر النباتات من أهم الكائنات الحية التي يتكون منها النظام البيئي. بل هم حجر الزاوية في هذا النظام المتكامل. إنها بداية السلسلة الغذائية كونها المنتج الوحيد ولا تعتمد على الكائنات الحية الأخرى في الحصول على الغذاء، لكنها رئتي العالم وشرح طريقة للتخلص من جميع الغازات. المواد السامة التي قد تدمر الغلاف الجوي، وهي مصدر غذاء وعلاج لبقية كائنات السلسلة الغذائية. في مقالتنا التالية، سنجيب على سؤال يقارن بين التنفس الخلوي والتمثيل الضوئي.

التنفس الخلوي في الكائنات الحية

تحدث عملية التنفس الخلوي في الميتوكوندريا لخلايا النباتات والحيوانات من أجل الحصول على الطاقة والتخلص من نفايات الخلايا الناتجة عن عمليات التمثيل الغذائي. تحتوي الكائنات الحية على نواقل تساعد في نقل الأكسجين إلى الخلايا بحيث تستغل الخلية بدورها هذا الأكسجين للحصول على الطاقة على شكل ATP، وهو مصدر طاقة الخلية لتتمكن من أداء جميع الوظائف الحيوية.

قارن بين التنفس الخلوي والتمثيل الضوئي

التمثيل الضوئي في النباتات

التمثيل الضوئي هو عملية خاصة بالخلايا النباتية وبعض أنواع البكتيريا. لا تستطيع الحيوانات القيام بهذه العملية لأن خلاياها لا تحتوي على البلاستيدات الخضراء التي تقوم بعملية التمثيل الضوئي في النبات. بعد أن يمتص النبات الماء والغذاء من التكاثر، فإنه يوجه الماء من خلال الورقة إلى الأوراق ويتم تقسيمه إلى مكوناته الأساسية باستخدام رائحة الطاقة بمساعدة البلاستيك، تقوم النباتات بعملية التمثيل الضوئي، وتنتج الأكسجين، و استخدام الطاقة الناتجة لإكمال بقية ردود أفعالهم داخل الخلايا.

قارن بين التنفس الخلوي والتمثيل الضوئي

جواب السؤال

  • يحدث التنفس الخلوي في الميتوكوندريا، باستخدام الأكسجين، وإنتاج ثاني أكسيد الكربون، واستغلال الطاقة في الطعام وتحويله إلى طاقة جديدة.
  • يحدث التمثيل الضوئي في البلاستيدات الخضراء التي تحول الطاقة الشمسية إلى مادة كيميائية وتستخدم ثاني أكسيد الكربون لإنتاج الأكسجين

وبذلك نكون قد أوضحنا مفهوم النبات ودورته في الطبيعة. ذكرنا الفرق بين التنفس الخلوي والتمثيل الضوئي، وأجبنا على السؤال، قارن بين التنفس الخلوي والتمثيل الضوئي.