الكميات الهائلة من الهواء التي تتشكل على مساحة معينة على سطح الأرض وتكتسب خصائصها المسماة، الناتجة عن حركة دوران الأرض حول الشمس، عقب الفصول الأربعة في الشتاء، وهطول الأمطار وانخفاض درجات الحرارة، ودرجة الحرارة معتدلة في الربيع، بينما يرتفع الهواء ويجف في الصيف الذي يتميز بالحرارة، ثم يأتي فصل الخريف بطقس لطيف قد يحمل القليل من الأمطار استعدادًا لاستقبال الشتاء. الموسم. الجغرافيا تدرس كل هذه الظواهر وتبين أسبابها وضرورتها في استمرار الحياة، حيث أن الله في كل أمر سر وحكمة ينفع بها الإنسان والحيوان وجميع المخلوقات.

ما هي الكتل الهوائية

نعلم جميعًا أن هناك العديد من النماذج المختلفة للطقس حول العالم والتي تختلف من بيئة إلى أخرى وتنقسم إلى مجموعات، أعلى درجة حرارة هي تلك القريبة من خط الاستواء والأقل درجة حرارة، والأبعد عن خط الاستواء، أي. المناطق المتجمدة الشمالية، تُعرف الكتلة الهوائية بمجموعة الكتلة وهي كمية هائلة من الهواء تشغل مساحة كبيرة وتتميز بتناسق وتجانس الخصائص فيما يتعلق بالرطوبة ودرجة الحرارة. يرجع تفسير الاختلافات في الطقس في مناطق مختلفة من العالم إلى انتقال الكتل الهوائية الضخمة من منطقة إلى أخرى.

ما هي كميات الهواء الهائلة التي تتشكل فوق منطقة معينة تسمى

يحدث ظهور الكتل الهوائية نتيجة ثبات الهواء في مكان له خصائص متجانسة من رطوبته ودرجة حرارته، وغالبًا ما يكون ضغط هواء مرتفعًا جدًا، والمنطقة منبسطة وواسعة، والرياح شبه ثابتة، في العديد من البيئات والمناطق مثل الصحراء الشاسعة مثل الصحراء والمحيطات والقطب الشمالي وفي السهول وأشهرها سهل سيبيريا، حيث تتشكل كميات هائلة من الهواء فوق منطقة معينة على يسمى سطح الأرض ويكتسب خصائصه.

جواب السؤال

كتلة هوائية.

تسمى الكميات الهائلة من الهواء التي تتشكل فوق منطقة معينة على سطح الأرض وتكتسب خصائصها

تقوم الجغرافيا بدراسة الكتلة وشرح طريقة تكوينها وتأثيراتها وتشرح سبب اختلاف الطقس حول مناطق العالم المختلفة. هناك أنواع عديدة من الكتل الهوائية، بما في ذلك الكتلة القطبية في الشمال، والمناطق الاستوائية القارية الجافة، والمناطق الاستوائية الساخنة.