من أنواع الكفر الصغرى، أرسل الله تعالى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وجميع الأنبياء والمرسلين لرفع كلمة الحق والدين، وكلمة التوحيد، والشهادتين أن هناك. لا إله إلا الله، ومحمد رسول الله، ليخرج الناس من ظلمات الجهل والضلال إلى الهدى والتقوى والسراج المنير. نحن عباد الله المسلمون نخاف الله في كل أمور حياتنا التي نعيشها بالإيمان والعقيدة، ونكسب الرضا والجنة التي أعدها الله لعباده المخلصين المتحدين به.

أنواع الكفر الصغرى

كثير من الناس لم يؤمنوا بالله تعالى، وأنكروا كل ما جاء به جميع الرسل والأنبياء. لم يؤمنوا بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولا رسالته، وإلينا في كتاب القرآن الكريم الذي أنزله الله تعالى على نبيه، فعل الخير في معرفة قوم كفروا وقيدوا كل ما جاء به الأنبياء والمرسلين فكذبوا وشككوا وابتعدوا واتبعوا أهواءهم التي حالت دون اتباع كتاب الله والقرآن والسنة النبوية الشريفة.

أنواع الكفر الصغير

هناك أنواع كثيرة ومتعددة من الغطرسة، والتكفير الكبير الذي يطرد الإنسان من الدين، كالتجديف على الإنكار، وكفر الآباء، والتكبر على الإيمان، والكفر بالإيمان، والكفر على الإيمان، والتكفير على النفاق، والتكفير البسيط. لا يخرج صاحبه من الدين، وهو كفر عملي، أي الذنوب التي وردت في الكتاب والسنة، والكفر والاستكبار بالتصديق، وهو العفة والغطرسة والعظمة والاستعلاء على دين الله. والأنبياء والمرسلين كما كان الحال مع الملوك فؤى ونمرود وغيرهما من الملوك المتغطرسين في الأرض.

الجواب الصحيح

  • تجديف.
  • المسلم يحارب أخيه المسلم.
  • تحدى أنساب الناس.
  • الحداد على الموتى

الكفر الصغرى من أنواع الكفر، وكل ذنب ورد في الشريعة يطلق عليه الكفر ولم يصل إلى درجة الكفر الأكبر، وهو ما لا يتعارض مع أصل الإيمان، بل ينقص. ويضعفها، ولا يسلب صاحبها طابع الإسلام وحصانته.