تمتص المادة الحرارة عندما تتغير حالتها. تندرج المادة ضمن علم الكيمياء الذي يدرس التغيرات التي تحدث للمواد، حيث أن المادة هي كل ما يشغل حيزًا من الفضاء وله شكل وحجم ملموسان ويتكون من جسيمات صغيرة تسمى الجسيمات ولها عدة حالات منها الصلبة والسائلة. التغيرات الغازية والكيميائية والفيزيائية التي سنقوم بتفصيلها لك لاحقًا وسنجيب عليك سؤالًا هل تمتص المادة الحرارة عندما تتغير حالتها أدناه، ترقبوا.

تعريف المادة وتغيراتها

ذكرنا أعلاه أن المادة هي كل ما يشغل حيزًا من الفضاء وله حجم وشكل ملموس. للمادة عدة حالات صلبة وسائلة وغازية وسنذكرها لكم الآن بالتفصيل

  1. في الحالة الصلبة، تكون جزيئات المادة قوية ومترابطة، لذا فهي تظهر بشكل وحجم ثابتين، وعادة ما تكون بلورية.
  2. الحالة السائلة، لذلك فهي في الجزيئات أقل ترابطًا من ترابط جزيئات الحالة الصلبة، وبالتالي فهي ذات حجم وشكل معين غير ثابت ويأخذ دائمًا شكل الحاوية المحصورة بها، وعادة ما تكون فيزيائية. يحدث التغيير فيه، ويمكن أن تتحول المواد في هذه الحالة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة ومن الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة بالضغط والعوامل التي تتعرض لها المادة.
  3. الحالة الغازية هي الحالة الأكثر شيوعًا التي تكون فيها الجزيئات بعيدة عن بعضها البعض ولها سرعة انتشار أسرع.

هناك نوعان من التغيرات الكيميائية التي تحدث في المواد، وهما التغيير الفيزيائي والتغير الكيميائي، وسنذكر فقط التغيير الفيزيائي

  • التغيير المادي، وهو تغيير يحدث في شكل المادة، يغير شكلها وحجمها ولا يمكننا إعادتها إلى حالتها الأصلية. عادة، يتم إنتاج الطاقة من هذا التغيير وتسمى طاردة للحرارة، وأحيانًا ماصة للطاقة.

مادة تمتص الحرارة عندما تتغير حالتها

تمتص المادة الحرارة عندما تتغير حالتها

يؤدي التغيير الكيميائي إما إلى الطاقة أو فقدان الطاقة. ذكرناها سابقاً وسنطلب منك إجابة سؤال أن مادة ما تمتص الحرارة عندما تتغير حالتها

اجب على السؤال

  • عملية الاندماج التي تحول المواد من مادة صلبة إلى مادة سائلة نتيجة تعرض المادة الصلبة لدرجة حرارة عالية جدًا، وتحدث عملية الانصهار وتحول الثلج إلى ماء، أي عندما تصل المواد الصلبة نقطة الانصهار من خلال التعرض للطاقة الحرارية، يتم تحويلها من مادة صلبة إلى مادة سائلة.

تستهلك عملية الاندماج الطاقة، لأن المادة تتحول من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة، مما يجعلها بحاجة إلى مزيد من الطاقة للقيام بهذه العملية. وبذلك نكون قد أجبنا على سؤال مفاده أن المادة تمتص الحرارة عندما تتغير حالتها، والإجابة هي نعم، تمتص المادة الحرارة عندما تتغير حالتها، على سبيل المثال عملية الاندماج التي تحول المواد من مادة صلبة إلى مادة سائلة، وبالتالي أجبنا على السؤال ونتمنى أن تنال الإجابة إعجابكم.