تقع صحراء الدهناء في الجزء الجنوبي الشرقي من السعودية. شبه الجزيرة العربية هي أكبر شبه جزيرة في العالم، وتبلغ مساحتها 3237500 كيلومتر مربع. وتتميز بطبيعة صحراوية جافة تبلغ مساحتها 2.150.000 كيلومتر مربع. تضم السعودية معظم شبه الجزيرة العربية، وتحيط بها الأردن والإمارات والبحرين والعراق والكويت واليمن وسلطنة عمان، وقد تشكلت شبه الجزيرة العربية نتيجة الصدع الذي حدث في البحر الأحمر. صحراء الدهناء في الجزء الجنوبي الشرقي من السعودية.

صحارى في السعودية

يطلق على صحراء شبه الجزيرة العربية بشكل عام صحراء الربع الخالي، وتعتبر رابع أكبر صحراء في العالم، وتشترك أكثر من دولة عربية في هذه الصحراء، وهي السعودية واليمن والإمارات وعمان. تبلغ مساحة السعودية ما يقرب من 430 ألف كيلومتر مربع، حيث تمثل 67.7٪ من صحراء الربع الخالي، وتنقسم الصحارى إلى أربع صحارى في السعودية، ويطلق عليهم اسم صحراء الحسم، – صحراء النفود وصحراء سهل الصباب وصحراء الدهناء. هذه هي الصحاري في السعودية.

صحراء الدهناء في السعودية

تبلغ مساحة صحراء الدهناء نحو 20 ألف كيلومتر، حيث تمتد من صحراء التأثير العظيم شمال السعودية إلى صحراء الربع الخالي جنوب المملكة جنوباً. ويتميز بلونه الأحمر نتيجة كثافة أكسيد الحديد فيه، ويتراوح عرضه من 40 كم إلى 80 كم. تصل درجة حرارة صحراء الدهناء إلى 40 درجة مئوية، لكنها باردة نسبيًا في الشتاء وتعتبر وجهة للاستجمام في البحيرات التي تكونت نتيجة هطول الأمطار.

اجب على السؤال

تقع صحراء الدهناء في الجزء الجنوبي الشرقي من السعودية

  • الجواب صحيح.

تعد الصحراء مكانًا جافًا جدًا نتيجة هطول كميات قليلة من الأمطار عليها، مما يجعل الناس لا يريدون العيش فيها، وتعد صحراء أنتاركتيكا أكبر صحراء في العالم، تليها صحراء الجزائر، وتتركز جميع الصحاري في العالم تقريبًا في قارة إفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية، وقد عرفنا سابقًا أين تقع صحراء الدهناء في الجزء الجنوبي الشرقي من السعودية.