أي مما يلي تجده في النواة، الخلية هي وحدة البناء والوظيفة في أجسام الكائنات الحية، لذلك يمكننا القول أن الكائنات الحية تحسب عددًا كبيرًا من الخلايا التي تستمر في النمو والانقسام المادي للنمو من الكائن الحي وتمايز أعضائه واستكمال عملها من أجل ضمان بقائها وتكيفها مع البيئة المحيطة، وتختلف أشكال الخلايا وشرح طريقة عملها من كائن حي إلى آخر بسبب اختلاف شرح طريقة عملها. المعيشة ووظائفها ودورها في الطاعة. تتميز النباتات بوجود جدار خلوي يحيط بغشائها ووجود البلاستيدات الخضراء التي تعطيها لونها الأخضر وتساعدها في عملية التمثيل الضوئي، بينما تحتوي الخلايا الحيوانية على غشاء خلوي فقط ولا تحتوي على بلاستيدات لأنها ليست هناك حاجة لإجراء عملية التمثيل الضوئي، فهي كائنات غير ذاتية التغذية، وفي مقالتنا التالية سنجيب على سؤال حول أي مما يلي تجده في النواة.

دور النواة في خلايا الكائنات الحية

تحمل معظم الخلايا داخلها مكونًا مهمًا يسمى النواة. النواة محاطة بغشاء مغلق يسمح بمرور الجزيئات من وإلى سيتوبلازم الخلية وفقًا لشروط معينة، من خلال المسام النووية. تتم في الخلية عملية تصنيع وترجمة الصفات الوراثية للكائن الحي. تحتوي على أعداد كبيرة من البروتونات والنواقل الجينية.

أي مما يلي ستجده في النواة

مكونات النواة

النواة محاطة بغلاف يسمى الغلاف النووي. يحتوي سطحه على نواقل نووية تساعد في نقل الذرات اللازمة من وإلى النواة. تمتلئ مساحة النواة بسائل لزج يسمى البلازما النووية، وهو مشابه للسيتوبلازم في تركيبته. تسبح الحمض النووي والحمض النووي الريبي والهستونات والبروتونات المختلفة داخل هذا السائل.

أي مما يلي ستجده في النواة

  • الفجوات
  • الكروموسومات
  • البلاستيدات الخضراء
  • ميتروكوندريا

جواب السؤال

  • الكروموسومات

في مقالنا أعلاه شرحنا مفهوم الخلية ودورها في جسم الكائن الحي، وشرحنا مكوناتها، وذكرنا أهمية النواة ومكوناتها، وأجبنا على السؤال التالي أي من التالي تفعل تجد في النواة.