أول من جمع القرآن الكريم هو الصحابي العظيم. القرآن الكريم كلام الله عز وجل. ولم نزل على سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – في وقت واحد. بدلا من ذلك، تم الكشف عنها بشكل منفصل خلال ثلاثة وعشرين عاما. وكان الوسيط بينهما الملك جبرائيل عليه السلام. وسبب عدم نزلها في جملة واحدة أن المسلمين قادرون على تنفيذ أحكامها، ويسهل عليهم حفظها والتأمل فيها. محفور على عدة أنواع من الورق وأدوات الكتابة، وقد أشار الصحابي الجليل عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – إلى خليفة رسول الله بجمع القرآن الكريم بعد مقتل الرسول الكريم. عشرات الصحابة الذين حفظوا الوحي. حياته، لكنه وافق في النهاية.

من هو الصحابي أبو بكر الصديق

وكان أول الخلفاء الراشدين الصحابي أبو بكر الصديق – رضي الله عنه – واسمه الكامل عبد الله بن أبو قحافة التيمي القرشي. ولد عام 573 م وتوفي عام 634 م. كان رفيقاً ووزيراً لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – وهو من المبشرين العشرة الذين دخلوا جنات النعيم، أطلق عليه رسول الله الصديق لأنه كان صادقاً وينبغي عليه. لا تكذب ورياء. وذكر أنه من أغنياء قريش ونبلاءهم في العصر الجاهلي، وقد كرمه الله بالإسلام. كان من القلائل الذين دخلوا في دين الله دين الإسلام. كان لديه أربع زوجات. وثلاث من البنات وثلاثة من الصبيان. وكان أول من جمع القرآن بعد وفاة رسول الله. أمر قبل موته بدفنه بجانب صديقه وحبيبته ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم. فاضت روحه الطاهرة في السنة الثالثة عشرة للهجرة.

من أول من جمع القرآن الكريم من الصحابة

كانوا أصحاب رسول الله على قدر كبير من الإيمان، وكانوا يحبون رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بمحبة عظيمة. رحل رسول الله صلى الله عليه وسلم وترك أصحابه حزنوا على رحيله حملوا على أكتافهم مسؤولية الدعوة إلى دين الله تعالى عاهد الله على حفظ القرآن الكريم في لوح محفوظ. يوم القيامة، وأعلن الصحابي الجليل عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – لخليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجمع القرآن الكريم، وكان أبو بكر في حالة ارتباك، فقال فكيف يأتي بما لم يجلبه رسول الله، فاستشار وسأل صلاة الاستخارة حتى وافق وابتدأ بجمع القرآن الكريم. أول من جمع القرآن الكريم كان الصحابي العظيم.

جواب السؤال

الصحابي أبو بكر الصديق.

أول من جمع القرآن الكريم هو الصحابي العظيم

دين الإسلام هو الدين الحق، وكتابه القرآن العظيم من إله عظيم تحدى فيه عرب المشرق والمغرب ليخرجوا بما يعادله ولو آية واحدة. وماذا لم يستطيعوا. عليهم الصلاة والسلام.