الرقية الشرعية هي ما كان في القرآن الكريم فقط، والرقية عبادة يقترب بها العبد من الله تعالى، وهي نوع من الدعاء، لكنها تقتصر على المرض، و لا بد من توافر بعض الشروط في الرقية الشرعية، فيشترط أن تكون الرقية في القرآن الكريم أو بصفات الله تعالى وأسمائه، أو أقوال الدعاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم، واشترط أن تكون الرقية، ويشترط اعتقاد المغرور أن الرقية لا تؤثر في ذاتها، بل على تقدير الله عز وجل وقدرته، ومن خلال ذلك نتعرف على الجواب. على سؤالنا هل الرقية الشرعية في القرآن فقط.

الرقية الشرعية هي ما جاء في القرآن الكريم

هناك العديد من الآيات القرآنية التي تُقرأ من أجل الرقية، حيث تُقرأ سورة الفاتحة، وتقرأ الخمس آيات الأولى من سورة البقرة، وآية الكرسي، وآخر آيتين من السورة، وكذلك كما قرأ من سورة البقرة قوله تعالى تجري في البحر لمنفعة الناس وما أنزله الله من ماء السماء من الحياة إلى الأرض بعد موتها وبثها من كل حيوان وتصريفها. الريح والغيوم المقهورة بين السماء والأرض هي علامات للناس الذين يفهمون. “

وتلاوة سورة الإخلاص وفجر الناس والكفار، وكذلك قول الله “إن الرب الإله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام، ثم أدار على العرش يغطى الليل بالنهار يسأل يائسة والشمس والأرض. القمر والنجوم مسخرش بأمره وخلقه ووصيته. تبارك الله رب العالمين “ونقرأ من سورة أحكام كلام الله” وننزل من القرآن وهو شفاء ورحمة للمؤمنين. ولا يزيد عن الظالمين إلا الخراب “، وقال القلم تعالى” وإن كاد الذين كفروا علقونك أعينهم لما سمعوا الذكر وقالوا إنه مجنون “وغيرها من الآيات القرآنية التي تقرأ مخطوطة.

الرقية الشرعية هي ما جاء في القرآن

رقية من السنة

وقد وردت أدعية كثيرة عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – تقال رقية شرعية. ومن هذه الأدعية

  • أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق.
  • أعوذ بكلمات الله الكاملة من كل شيطان وهوام ومن كل عين شريرة.
  • يكفيني الله. لا إله إلا هو. إني أثق به وهو رب العرش العظيم.
  • أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك.
  • أعوذ بكلمات الله الكاملة من سخطه وعقابه، ومن شر عبيده، ومن شر وساوس الشياطين، وأن أكون حاضرًا.
  • اللهم اكشف العاصي والمدين والله لا يقهر جنودك ولا ينقض وعدك سبحانك وحمدك.
  • بسم الله أشجعك من كل مرض يؤذيك ومن شر كل روح أو عين حسود، شفاك الله، بسم الله أشجعك.
  • اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما تستولي عليه.

اقرأ أيضا

الرقية الشرعية هي ما هو صحيح أو باطل في القرآن الكريم

الرقية الشرعية هي ما كان في القرآن الكريم فقط. العبارة خاطئة، وكما ذكرنا لكم سابقاً أنها ما ورد في القرآن الكريم وسنة الرسول، كما ورد في جوازها بشرط أن تكون في القرآن أو في السنة النبوية. السنة أو بأسماء الله الحسنى وصفاته أو بالدعاء الشرعي كما ذكرنا سابقاً مع الاتكال على الله والاعتقاد بأن الله تعالى وحده هو الضار النافع. كما قال صلى الله عليه وسلم (لا ضرر في الرقية ما لم تكن شركاً)، والجدير بالذكر أن خير الإنسان أن يرفع نفسه بنفسه، كالنبي صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم، كان يقوم بالرقية بنفسه كل ليلة.

ويستحب للإنسان أن يعيدها في أوقات إجابة الدعاء، فهي دعاء في الواقع، وتستحب الرقية قبل النوم، إذ قيل عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – كان يقرأ المؤويدات قبل النوم.