الغاز الناتج عن تفاعل المعادن مع الأحماض المخففة هو غاز. مادة العلوم العامة من أهم المواد العلمية التي يتم تدريسها في مناهج السعودية. تحرص السعودية، من خلال وزارة التربية والتعليم في الدولة، على تزويد طلابها بكل ما يتعلق بالكيمياء التي تعتبر من أهم العلوم العلمية، حيث توضح جميع الدروس والموضوعات المخصصة لهم، وأبرزها المعادن، وتقديم إجابات نموذجية لها، وأبرزها مسألة الغاز الناتج عن تفاعل المعادن مع الأحماض المخففة، وهو الغاز الذي سنجيب عليه في هذا المقال.

الغاز الناتج عن تفاعل المعادن مع الأحماض المخففة

المعادن هي مواد تتميز بأنها موصلة جيدة للكهرباء والحرارة وليونة وقدرة عالية على عكس الضوء. تشكل المعادن ما يقرب من ثلاثة أرباع العناصر الكيميائية المعروفة، ومعظمها موجود بكثرة في قشرة الأرض مثل الألمنيوم والبوتاسيوم والحديد والكالسيوم والصوديوم والمغنيسيوم، ومعظمها في حالتها الخام. ومع ذلك، فإن القليل منها موجود بحرية في الطبيعة ؛ مثل النحاس والذهب والفضة. لأنه لا يتفاعل بسهولة مع العناصر الأخرى.

ما هو الغاز الناتج عن تفاعل المعادن مع الأحماض المخففة

تختلف المعادن عن بعضها البعض بشكل رئيسي في سهولة خضوعها للتفاعلات الكيميائية، وتعتبر العناصر المعدنية الموجودة في الزاوية اليسرى السفلية من الجدول الدوري هي العناصر الأكثر نشاطًا، وتزداد قوتها بالنزول إلى الأسفل، وتشمل على سبيل المثال، عناصر الليثيوم والصوديوم والبوتاسيوم والتي تتفاعل مع الماء ومع العديد من العناصر الأخرى.

الجواب الصحيح

  • الغاز الناتج عن تفاعل المعادن مع الأحماض المخففة هو الهيدروجين.

يهتم الكتاب المدرسي في هذه السلسلة بالبيئة، والموارد المتناقضة في العالم من المواد الخام والوقود الأحفوري، وضرورات إعادة التدوير والحفاظ على المواد، ومناقشة العوامل الاقتصادية والاجتماعية التي تؤثر على الصناعة الكيميائية.