تسبب جاذبية القمر في حدوث اختلاف جاذبية القمر عن جاذبية الأرض لكنها تؤثر عليه بشكل كبير كما أنها تؤثر على المسطحات المائية على سطح الأرض وبالتالي تحدث بعض التغيرات في الارتفاع. وهبوط منسوب المياه على الأرض، فتكون عملية زيادة أو نقص منسوب الماء نتيجة جذب القمر.

لذلك فإن جاذبية القمر تسبب بعض التغيرات على سطح الأرض، مما يعني أنها تشبه جاذبية الأرض وتكملها في بعض المواقف والظروف، وفي هذا تكمن أهمية جاذبية القمر بشكل خاص.

ماذا تسبب جاذبية القمر

تقدر جاذبية القمر بـ 1.62 م / ث تربيع وهو ما يمثل حوالي 16٪ من جاذبية الأرض، وهذا ما يجعل جاذبية القمر جزءًا لا يتجزأ من جاذبية الأرض وله أهمية كبيرة جدًا بسبب المجال الكهرومغناطيسي للقمر، وفيما يلي حل للسؤال

  • سؤال ما سبب حدوث جاذبية القمر
  • الجواب المد والجزر

ما هو المد والجزر

تُعرّف ظاهرتا المد والجزر بأنها مقدار الارتفاع أو الانخفاض في منسوب المياه في البحار والمحيطات بما يتناسب مع صعود وهبوط جاذبية القمر ومدى التسارع بداخله، وهذا يفسر أن جاذبية القمر تسبب حدوث المد والجزر، والشمس لها أهمية كبيرة في هذه الظاهرة وتؤثر عليها خاصة خلال النهار، وفي حالة الجزر على وجه الخصوص، يعتمد المد القمري على جاذبية القمر.

مزايا وعيوب المد والجزر

تتلخص مزايا وعيوب المد والجزر في الأهمية الكبيرة لهذه الظاهرة، بالإضافة إلى الأضرار التي قد تلحق بالمياه والأرض بسبب هذه الظاهرة. فيما يلي مزايا وعيوب المد والجزر

  • المزايا “مصدر للطاقة، تكاليف تشغيل منخفضة للطاقة، كثافة عالية، صديق للبيئة.”
  • العيوب “ارتفاع تكاليف بناء محطة توليد الكهرباء، مما يؤثر على الكائنات البحرية، ويصعب تحديد موقعه في المياه”.

وتجدر الإشارة إلى أن ظاهرة المد والجزر تحدث بشكل يومي، وهذا ما يجعلها أكثر أهمية ويمكن أن تتسبب في الطبيعة في إنتاج كبير من خلال الأدوات والمحطات التي يمكنها توليد الطاقة والكهرباء بشكل مستمر وبدون تكاليف باهظة.