أذكر صورتين توضحان كيفية الاحتيال على خيار المجلس. يعتمد المجلس على المبادئ الدينية والعلمية التي أرساها الإسلام. ولا يجوز خداعهم لقلب خيار المجلس إطلاقا، وصولا إلى العدالة في عملية البيع والشراء، والجلوس في المجلس بأدب وفق مبادئ الشريعة الإسلامية.

كما تركز المناهج العربية والإسلامية على نوعين من الاحتيال لإلغاء اختيار المجلس حتى يعرفوا ما هو الصواب والخطأ وما يمكن للإنسان أن يحققه في حياته، لذلك سنتعلم كيفية الالتفاف على اختيار المجلس. لوحة وصور لتوضيح الأمر بشفافية حسب الدين الإسلامي.

كيفية التحايل على إسقاط لوحة الخيارات

قدس الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – المجلس ولم يسمح لأحد بالبيع على بيع أخيه ؛ لأنه حرام شرعا في الإسلام، وهذا دليل على أن للمجمع والبيع أصول دينية، وفيما يلي الجواب في كيفية الالتفاف على خيار إسقاط خيار المجلس

  • بايع رجلان، وغادر أحدهما مسرعا، ثم عاد دون توقف لأن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك.
  • بايع رجلان أثناء تواجدهما في السيارة، وبعد فترة، ذهب أحدهما إلى البنك، وظل الآخر في السيارة، وانقطع للتفرقة.
  • بايع رجلان في المجلس، وبعد فترة وجيزة طلب أحدهما الإذن بالذهاب إلى الحمام، وتوقف عن الانفصال.

حكم الخداع لنقض اختيار المجلس

فرض الدين الإسلامي الصحيح قاعدة على التزوير لإلغاء اختيار المجلس، وهذا ينطبق على كل ما يفعله المسلم في حياته، فيكون حكم الغش كالتالي

  • سئل حكم الخداع لنقض اختيار المجلس
  • الجواب حرم الشرع، والبيع لم يكتمل، والدليل الشرعي قول تعالى الباعة باعوا بالاختيار ما لم يفرقوا، إلا إذا كانت صفقة خيار، وهي كذلك. لا يجوز له الفراق مع صاحبه خوفا من استقالته “.

وتجدر الإشارة إلى أن الخداع لقلب المجلس كان شائعاً في عصر ما قبل الإسلام قبل ظهور الدين الإسلامي. ومع ذلك، مع وجود الإسلام والنصوص القرآنية، فإن للمجلس أصوله وقدراته بما يتماشى مع الدين الإسلامي الصحيح، بحيث لا يتم العبث بأموال المجلس ويتم البيع فقط على النحو الذي يسمح به الدين الاسلامي الصحيح.