يحرم أهل نجد والطائف من أداء الحج والعمرة من الميقات، وقد أنعم الله الإنسانية على نعمة الإسلام، ووضع لها أركاناً تؤيدها فينا، وهذه الركائز هي الشهادتان، الصوم، دعاء وزكاة وحج إلى بيت الله، هذا المبنى المتكامل إذا لم نحافظ على جميع أركانه قد ينهار يومًا ما على الرغم من أن هذه الأعمدة بسيطة وواضحة، إلا أن العالم أحيانًا يصرف انتباهنا عنها، لذلك يجب أن نكون يقظين دائمًا ونجتهد. نحن أنفسنا ونتذكر دائمًا أن الوظيفة الرئيسية للبشر على هذه الأرض هي عبادة الله.

ما هي أركان الإسلام

شبّه الله الإسلام بالبناء وذكر لنا أركانه وهي أركانها الواضحة والبسيطة.

  • الشهادتان وهي بيان أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإيمانًا بقلبك وأطرافك بهذه الجملة، وليس مجرد نطقها. صيام رمضان وهو
  • الامتناع عن الأكل والشرب لفترة محددة من اليوم، وقد وضع الله هذا الركن لكي يتعلم ضبط النفس ويشعر بالآخرين بين الفقراء. كما أن لها فوائد عديدة للجسم.
  • الصلاة وهي صلة العبد بربه ولحظات الوقوف أمامه، وقد أوضحت لنا السنة كيفية أداء صلاة الفريضة.
  • الزكاة هي نسبة الفقراء والمحتاجين من أموالنا، وهي حق لهم، وليست مجرد هدية منا.
  • الحج أي زيارة بيت الله، ويكفيك أن تفعلها مرة واحدة في حياتك لتكملها، فهذه العبادة ستطهرك من كل ذنوبك، وتعيد صفحتك بيضاء مثل يوم ولادتك.

يحرم أهل نجد والطائف من أداء فريضة الحج والعمرة من الميقات

شرح طريقة الإحرام في الحج أو العمرة

الحج هو زيارة الكعبة وأداء المناسك كما علمها رسول الله، وهي الركن الخامس من أركان الإسلام. ومحيطها وكل مدينة لها مكان محدد للإحرام. الإحرام من واجبات الحج، ويجب أن يكون الإسلام والنية حاضرين في محرم. ثم يبدأ الحجاج في الغسل والتطهير ولبس ملابس الإحرام لبدء مناسك الحج.

جواب السؤال

  • منازل القرن “التيار العظيم”

وبذلك نكون قد ذكرنا مصطلح الإسلام عامة وذكرنا أركان الإسلام وشرح طريقة الإحرام للحج وأجبنا على سؤال يحرم أهل نجد والطائف من الحج والعمرة من الميقات.