مرحلة طرح الريش هي فترة خطيرة بالنسبة للمفصليات. مرحلة طرح الريش هي جزء من علم الأحياء، يسمى علم التشريح البيولوجي، وهي العملية التي تقوم الحيوانات من خلالها بإلقاء أصدافها أو أجزاء من أجسامها الداخلية، في أوقات مختلفة ومحددة خلال أيام السنة، وتسمى عملية طرح الريش. يمكن أن تشمل عملية الاغتراب الجلد أو الملابس الخارجية، مثل الشعر أو الفراء أو الصوف أو الطبقات الخارجية الأخرى للكائنات الحية، وفي بعض مراحل طرح الريش، يمكن أن تظهر أجزاء أخرى من الجسم في مقاييس معينة، مثل أجنحة بعض الحشرات، وريش الطيور، وشعر الثدييات (وجلد الزواحف، والجلد بأكمله، ويعتمد ذلك على تلك العملية أو المرحلة على التركيب الخارجي لمفصليات الأرجل للكائنات الحية، وتعتبر مرحلة طرح الريش فترة خطرة بالنسبة لـ المفصليات.

مرحلة الذوبان هي فترة خطيرة

تختلف طبيعة مرحلة طرح الريش باختلاف الكائنات الحية، وتختلف بين الطيور والزواحف وغيرها من الكائنات الحية، على سبيل المثال الطيور، يحدث الريش عن طريق استبدال الريش بشكل دوري، مما يعني أن الريش القديم يتساقط مع نمو الريش الجديد تحته، حتى يتآكل ريش الطيور البالغة تدريجيًا ويحتاج إلى استبداله من وقت لآخر، وتذوب الطيور البالغة مرة واحدة على الأقل في السنة، ويذوب البعض مرتين، وفي بعض الحالات ثلاث مرات. أما بالنسبة للزواحف، فإن الجلد الجديد ينمو تحت الجلد القديم قبل أن يتساقط، وبعد ذلك عندما يمتلئ الجسم مرة أخرى، وهذا ينطبق على جميع أنواع الكائنات الحية الموجودة، وتعتبر مرحلة تساقط الجلد فترة خطرة بالنسبة لمفصليات الأرجل.

مرحلة طرح الريش هي فترة خطيرة

مرحلة الانسلاخ هي فترة خطيرة بالنسبة للمفصليات

يوجد ما يسمى بالسلخ الجبري، وهو مرتبط بالدجاج، يتم إزالته قسرا من التبويض لتحفيز القدرة على التزاوج باستمرار، ويتم ذلك عادة عن طريق حرمانهم من الطعام لفترات طويلة، وأحيانا شرب الماء، من أجل فترة أسبوع أو أسبوعين، أو حتى أربعة أسابيع، هذه هي الشرح طريقة النموذجية التي يحصل بها المزارعون على أكبر عدد من البيض، وهذا الحرمان يؤدي إلى تقليل وزن الدواجن بنسبة 25٪ إلى 35٪.

اقرأ أيضا

مرحلة الانسلاخ هي فترة خطيرة بالنسبة للمفصليات

  • الجواب الصحيح
  • لأنها لينة.

تتم عملية طرح الريش تحت سيطرة نوعين من هرمونات الجسم الموجودة، بحيث يعمل أحدهما لمساعدة الآخر على إكمال مرحلة طرح الريش. أي أن ecdyson الذي يفرزه Protorax يتحكم في اتجاه هرمون آخر تفرزه خلايا عصبية خاصة ويتحكم فيه بشكل طبيعي، وتعد مرحلة طرح الريش فترة خطيرة لمفصليات الأرجل.