هل تنطبق نظرية الخلية على الفيروسات إذا طرحنا هذا السؤال، يجب علينا أولاً فهم المقصود بالخلية والفيروسات بالتفصيل لمعرفة ما إذا كانت نظرية الخلية تنطبق على الفيروسات أم لا. تعتبر نظرية الخلية من أهم أسس علم الأحياء، وتنص على أن الخلايا الجديدة تتكون من خلايا أخرى، وتعتبر نظرية الخلية نظرية علمية تنص على أن الكائنات الحية تتكون من خلايا، وأن الخلايا هي الوحدة الأساسية. لجميع الكائنات الحية والوحدة الأساسية للتكاثر. اكتشف روبرت هوك الخلية لأول مرة في عام 1665 بعد الميلاد، بعد أن تقدمت تقنية الفحص المجهري بما يكفي للسماح برؤية هذه الخلايا الدقيقة، وبدأ هوك بدراسة تُعرف باسم بيولوجيا الخلية.

المبادئ الأساسية لنظرية الخلية

تتكون جميع الكائنات الحية من خلية واحدة أو أكثر، وتنشأ خلايا جديدة من خلايا موجودة مسبقًا. ليس فقط للنباتات ولكن أيضًا للحيوانات.

حول الفيروسات

الفيروسات هي أصغر أنواع الميكروبات، حيث أنها صغيرة جدًا بحيث يمكن أن تكون أصغر من حجم رأس الدبوس، وتتنوع أشكال الفيروسات من فيروسات بسيطة إلى فيروسات شديدة التعقيد، ومعظم الفيروسات أصغر من البكتيريا المتوسطة، ولكن أصلها من الفيروسات في تاريخ تطور الحياة لا تزال مجهولة واضحة حتى الآن.

في نهاية المقال توصلنا إلى إجابة لسؤالنا، والإجابة هي نظرية الخلية لا تنطبق على الفيروسات، لأن الفيروسات لا تتكون من خلايا، وهذا يخالف المبدأ في نظرية الخلية التي تنص على أن تتكون جميع الكائنات الحية من خلية واحدة أو أكثر، ولا تعتبر الفيروسات كائنات حية في الأساس، لأنها لا تستطيع التكاثر.