يتم قياس سرعة الرياح بواسطة جهاز يسمى مقياس شدة الريح. مقياس شدة الرياح هو أداة تقيس سرعة الرياح وضغط الرياح. يحتوي هذا النوع من أجهزة قياس شدة الريح على عجلة دوارة. كلما هبت الرياح أقوى، زادت سرعة دوران العجلة. يحسب مقياس شدة الريح عدد الدورات المستخدمة. لحساب سرعة الرياح، تعتبر أجهزة قياس شدة الرياح أدوات مهمة لأخصائيي الأرصاد الجوية الذين يدرسون أنماط الطقس، وكذلك لعمل الفيزيائيين الذين يدرسون شرح طريقة تحرك الهواء.

يتم قياس سرعة الرياح بجهاز

يمكن قياس سرعة تلك الرياح باستخدام أداة تسمى مقياس شدة الريح، حيث يكون مقياس شدة الريح مشابهًا لريشة الطقس، ولكن بدلاً من قياس الاتجاه الذي تهب فيه الرياح باستخدام المؤشرات، فإنه يحتوي على أربعة أكواب حتى يتمكن من قياس الرياح السرعة بشكل أكثر دقة، فكلما زادت سرعة الرياح، زادت سرعة دوران الأكواب، والعكس صحيح.

  • الجواب / البيان صحيح.

مبدأ مقياس شدة الريح

مبدأ عمل مقياس شدة الريح هو أن تيار الهواء سيبرد جسمًا ساخنًا لأن معدل التبريد يمكن تحديده من خلال سرعة تدفق الهواء، ويمكن ترتيب سلك رقيق مُسخن كهربائيًا داخل تدفق الهواء، وبمجرد مرور الهواء يتم زيادة التدفق، يبرد السلك.

تحدث الرياح بسبب اختلاف ضغط الهواء، حيث ينتقل الهواء من مناطق الضغط العالي إلى الأماكن التي يوجد فيها ضغط أقل، ومثلما يتدفق الهواء من الضغط العالي داخل بالون منتفخ إذا لم يتم ربط الفتحة، فإن الهواء في الغلاف الجوي ستنتقل إلى منطقة ضغط منخفض، مما يتسبب في حدوث رياح، يمكن قياس سرعتها باستخدام أداة تسمى مقياس شدة الريح.