ما يحدث للكون من لحظة الانفجار العظيم حتى يومنا هذا، فإن الانفجار العظيم في علم الكونيات الفيزيائي هو النظرية السائدة لشرح أصول الكون، وتستند النظرية إلى فكرة أن الكون كان في الماضي في حالة تمدد شديدة الحرارة وكثيفة، وأن الكون كان في مهده مرة واحدة، والبعض يشير إلى أن التقديرات الحديثة تذهب إلى تلك اللحظة منذ 13.8 مليار سنة، والتي تعتبر عمر الكون، بعد التمدد الأول، تبرد الكون يكفي لتكوين جسيمات دون ذرية مثل البروتونات والنيوترونات والإلكترونات، وعلى الرغم من أن نوى ذرية بسيطة تتشكل خلال الدقائق الثلاث التي أعقبت الانفجار العظيم، فقد استغرق الأمر آلاف السنين قبل أن تتشكل الذرات المحايدة كهربائيًا. معظم الذرات التي تم إطلاقها من الانفجار العظيم كانت من الهيدروجين والهيليوم مع القليل من الليثيوم. تم دمج السحب العملاقة لهذه العناصر بواسطة الجاذبية لتشكيل النجوم والمجرات، وتشكلت العناصر الأثقل من خلال تفاعلات الاندماج النجمي أو أثناء تكوين العناصر في المستعرات الأعظمية، وفي وسط ذلك سنكتشف الإجابة على ما يحدث إلى الكون من لحظة الانفجار العظيم حتى اليوم، تابعنا.

يحدث للكون منذ لحظة الانفجار العظيم

تقدم نظرية الانفجار العظيم شرحًا كاملاً لمجموعة واسعة من الظواهر المرئية التي تُرى وتُلاحظ باستخدام التلسكوبات الضخمة والتلسكوبات الفضائية المختلفة، بما في ذلك رصد وفرة الإشعاع الكوني، وإشعاع الخلفية الكونية، والبنية الكونية، وتلسكوبات هابل. لأن المسافة بين المجرات تتزايد يوميًا، لذلك كانت المجرات في الماضي أقرب إلى بعضها البعض.

  • سؤال ما الذي يحدث للكون منذ لحظة الانفجار العظيم حتى اليوم
  • الجواب إن تمدد الكون يحدث منذ بداية تكوينه وحتى يومنا هذا.

انظر معنا

احسب خصائص الكون

بعد أن حددنا إجابة السؤال عما يحدث للكون منذ لحظة الانفجار العظيم وحتى اليوم، في هذا الوسط يجب أن نتعلم كيفية حساب خصائص الكون، حيث من الممكن استخدام القوانين الفيزيائية لحساب خصائص الكون بالتفصيل مثل الكثافة ودرجة الحرارة في الماضي.

  • على الرغم من أن مسرعات الجسيمات الكبيرة يمكنها إعادة إنتاج هذه الظروف، لتأكيد وصقل تفاصيل نموذج Big Bang، إلا أن هذه المسرعات حتى الآن كانت قادرة فقط على البحث في الأنظمة عالية الطاقة، وبالتالي، حالة الكون في اللحظات الأولى من إن Big Bang غامضة وغير مفهومة، ولا يزال هناك مجال للبحث.
  • لا تقدم نظرية الانفجار العظيم أيضًا أي تفسير للحالة الأولية قبل الانفجار العظيم، ولكنها تحاول بدلاً من ذلك تفسير ظهور الكون وتطوره منذ تلك اللحظة الأولى بعد الانفجار، حيث يبدأ الانفجار بالزمان والمكان، والفيزياء لا يرى وقتًا قبل الانفجار العظيم، فقد بدأ الزمن به من وجهة نظر الفيزيائيين.

نختار لك

في السطور السابقة من المقال، قدمنا ​​لك إجابة لسؤال ما الذي يحدث للكون منذ لحظة الانفجار العظيم وحتى اليوم. في نفس السياق، تعلمنا كيفية حساب خصائص الكون.