ينتج تناوب الليل والنهار عن دوران الأرض حول محورها. تحدث الفصول بسبب ميل الأرض على محورها بالنسبة إلى المستوى المداري، أثناء دورانها حول الشمس، خلال شهر يونيو، ويميل نصف الكرة الشمالي نحو الشمس، مما يعني زيادة عدد ساعات الضوء. خلال النهار، ولكن خلال شهر ديسمبر، يميل نصف الكرة الشمالي بعيدًا عن الشمس، مما يؤدي إلى انخفاض عدد ساعات النهار. تشهد الأماكن القريبة من خط الاستواء تغيرًا موسميًا طفيفًا، لأنها تتلقى نفس القدر من ضوء النهار والظلام على مدار العام، بينما تشهد المناطق القطبية تغيرًا موسميًا، على الرغم من أنها بشكل عام أكثر برودة من الأماكن الأخرى على الأرض. وبناءً على ذلك سنتعرف على إجابة سؤال تعاقب الليل والنهار الناتج عن دوران الأرض حول محورها، فتابعنا للوصول إلى الإجابة.

ينتج عن تعاقب النهار والليل

تدور الأرض حول خط وهمي يمر عبر ما يعرف بمحور خط الدوران، والذي يهدف إلى المرور عبر القطبين الشمالي والجنوبي للكوكب، ويشير إلى أن الوقت على سطح الكوكب يعتمد على اليوم الشمسي، والذي يستغرق 24 ساعة، مما يعني أن الأرض تتحرك حوالي 1/365 من الطريق حول الشمس في يوم واحد، لذلك هناك فرق بسيط بين التوقيت الشمسي والوقت الفلكي.

  • سؤال ينتج تناوب النهار والليل عن دوران الأرض حول محورها.
  • الجواب إن دوران الأرض حول محورها يؤدي إلى تناوب الليل والنهار، بينما يؤدي دورانها حول الشمس إلى تناوب الفصول الأربعة.

اخترنا لك

دوران الأرض حول الشمس

بعد أن حددنا إجابة سؤال تعاقب الليل والنهار الناتج عن دوران الأرض حول محورها، لا بد من معرفة دوران الأرض حول الشمس، حيث تدور الأرض في مدار بيضاوي حول الشمس، مثل هذا هو الحال مع جميع الكواكب في النظام الشمسي.

  • بحيث تستغرق الأرض حوالي 365 يومًا لتدور حول الشمس مرة واحدة، وتبلغ سرعتها 107826.05 كم / ساعة، ودوران الأرض حول الشمس بالإضافة إلى ميل محور الأرض هو سبب حدوث الفصول الأربعة. .
  • تدور الأرض في مدارها حول الشمس بالتزامن مع دورانها على محورها، وتستغرق أيضًا 365 يومًا و 5 ساعات و 59 دقيقة و 16 ثانية لإكمال دورة كاملة حول الشمس، أي ما يعادل 365.242199 يومًا شمسيًا ؛ هذا هو السبب في إضافة يوم واحد إلى فبراير كل 4 سنوات في سنة كبيسة.

ينتج تناوب النهار والليل عن دوران الأرض حول محورها

تفسير دوران الأرض والكواكب حول الشمس

كما هو الحال مع القمر والأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض، تدور الكواكب بالإضافة إلى الأرض حول الشمس، والجسم الأخف يدور حول الجسم الأثقل.

  • الشمس أثقل 1000 مرة من كوكب المشتري، أكبر كوكب في النظام الشمسي وأثقل بـ 300 ألف مرة من الأرض.
  • كما ذكر العالم إسحاق نيوتن، الذي عاش في إنجلترا قبل 300 عام، أن الكواكب والأجسام الكبيرة لها قوة جذب، حيث أن الشمس هي الأقوى، وقوة الجاذبية هي سبب سحب الكواكب وتدور حولها. .

انظر معنا

خلال السطور السابقة من المقال قدمنا ​​لكم الإجابة على سؤال تتابع الليل والنهار الناتج عن دوران الأرض حول محورها، وتعرفنا على دوران الأرض حول الشمس وشرح ذلك. دوران الأرض والكواكب حول الشمس، بقصد التيسير والتسهيل على الطلاب، ونأمل أن يعود بالفائدة على الجميع.