أي مما يلي يحمل شحنة موجبة، النيوترون عبارة عن جسيم دون ذري كان يُعتقد في البداية أنه جسيم أولي (لا يتكون من جسيمات أصغر)، ولكن تبين لاحقًا أن هذا الاعتقاد كان خاطئًا. تساوي كتلته تقريبًا كتلة البروتون، ويوجد في نوى الذرات، ويمكن أيضًا العثور عليه في الخارج، حيث يطلق عليه نيوترونًا حرًا، ويبلغ متوسط ​​عمر النيوترون الحر غير المستقر حوالي 886 ثانية (حوالي 15 دقيقة)، وبعد هذه الفترة القصيرة تتحلل إلى بروتون وإلكترون لأن النيوترونات ليست مشحونة، فمن الصعب اكتشافها أو التحكم فيها، مما يؤدي إلى تأخير اكتشافها، وقد اكتشفتها جائزة نوبل- فاز الفيزيائي جيمس تشادويك. في غضون ذلك، سنجد إجابة السؤال، أي مما يلي يحمل شحنة موجبة، لذا تابعنا لمعرفة الإجابة.

أي مما يلي له شحنة موجبة

يتمتع النيوترون الحر، أو ما يعرف بالإشعاع النيوتروني، بقدرة عالية على اختراق المواد، والشرح طريقة الوحيدة لتغيير مسار النيوترون هي وضع النواة في مسارها، حيث تصطدم بمرونة مثالية، ولكن احتمال اصطدام النيوترون الحر بنواة إحدى ذرات المادة ضعيف للغاية بسبب الاختلاف الكبير بين حجم النيوترون والنواة، لأن نواة الذرة أصغر بكثير من حجم الذرة. (بمعنى أن الذرة تحتوي على فراغ كبير)، وهذا يعطي النيوترونات قدرة اختراق كبيرة.

  • سؤال أي مما يلي له شحنة موجبة
  • الجواب النيوترون نيوترون موجب الشحنة.

اخترنا لك

معلومات عن النيوترون

بعد أن أجابنا على السؤال أي مما يلي يحمل شحنة موجبة، والإجابة كانت النيوترون، يجب أن نتعرف على النيوترون، حيث تستخدم النيوترونات لتقسيم نوى اليورانيوم في المفاعلات النووية. عندما تنقسم نواة اليورانيوم، يتم إنتاج نيوترونين في الوسط، والذي يتفاعل أيضًا مع نوى اليورانيوم الأخرى، وبالتالي تزداد النيوترونات، ويزداد معدل الانشطار فيما يسمى بالتفاعل المتسلسل.

  • يوجد في المفاعل النووي مواد لامتصاص النيوترونات الزائدة بحيث يظل التفاعل متوازنًا، وبالتالي يمكننا إنتاج الطاقة من خلال المفاعلات الذرية أو النووية.
  • تاريخ المحاولات طويل، وقد بدأ بتنبؤات ومحاولة لإثبات هذه التنبؤات على أسس مختلفة، مثل دراسة الخصائص المميزة، ودراسة فرق الاصطدام، ودراسة الطاقة الزائدة المتولدة على شكل حرارة، والعديد من فشلوا فيها.
  • تنبأ رذرفورد بوجوده في عام 1920 وبعد عشر سنوات، لاحظ الفيزيائيان الألمان والتر وهربرت شيئًا غريبًا عندما أطلقوا أشعة ألفا على البريليوم (العدد الذري 4). أطلق البريليوم إشعاعًا محايدًا قادرًا على اختراق 200 ملم من الرصاص بينما يمكن للبروتونات اختراق 1 ملم من الرصاص. افترض الاثنان أن السبب كان إشعاع غاما عالي الطاقة.

تابعنا

خلال السطور السابقة من المقال، قدمنا ​​لك إجابة على السؤال أي مما يلي يحمل شحنة موجبة، وتعرفنا على مجموعة من المعلومات المتعلقة بالنيوترون، بقصد التسهيل ونتمنى أن يستفيد منها الجميع.