ما هي خصائص ارتفاع الغلاف الجوي الارتفاع الجوي هو منطقة مغلقة بها خطوط ضغط متساوية حيث تكون أكبر قيمة للضغط الجوي في المركز وتنخفض كلما ابتعدنا عن المركز، ويكون اتجاه الرياح حول ارتفاع الهواء في اتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي والعكس صحيح. على العكس من ذلك، في نصف الكرة الجنوبي، يكون الطقس المرتبط بالارتفاعات العالية صافياً وأحياناً تظهر بعض الغيوم، ولا يوجد هطول للأمطار، وتهب الرياح حول ارتفاع الهواء في نصف الكرة الشمالي في اتجاه عقارب الساعة، ودرجة الحرارة يعتمد على الموقع الذي سيتم التنبؤ به فيما يتعلق بمركز المرتفعات. إذا كانت الرياح المصاحبة للمرتفعات قادمة من الشمال أو الشمال الشرقي، فهذا يؤدي إلى رياح شديدة البرودة، ولكن إذا أدى موقع الغلاف الجوي المرتفع إلى رياح جنوبية أو جنوبية غربية أو جنوبية شرقية. في المنطقة التي سيتم التنبؤ بها، يؤدي هذا إلى زيادة درجات الحرارة، وفي خضم ذلك، سنحدد إجابة سؤال حول خصائص ارتفاع الغلاف الجوي تابعنا لمعرفة الجواب.

خصائص ارتفاع الغلاف الجوي

لا يؤدي ارتفاع الغلاف الجوي بالضرورة إلى ارتفاع درجات الحرارة، فهو مهم من مصدر ومسار الرياح التي تهب، وأن الارتفاع الجوي هو زيادة في قيم الضغط وليس زيادة في درجة الحرارة. سنتعرف الآن على خصائص ارتفاع الغلاف الجوي.

  • وجود تيارات هواء نحو الأسفل مع ارتفاع درجة حرارة الهواء.
  • الطقس صافٍ ومشمس.
  • تزداد قيم الضغط الجوي كلما تحركنا نحو مركز الغلاف الجوي.
  • يشكل ارتفاع الغلاف الجوي منطقة توزيع الرياح، حيث تتجه من المركز في جميع الاتجاهات.

نختار لك

خصائص الاكتئاب

بعد أن نتعرف على خصائص الغلاف الجوي المرتفع، يجب أن نتعرف على المنخفض الجوي، حيث أن المنخفض هو جزء من الهواء فوق منطقة معينة من الأرض تتميز بضغط أقل من ضغط الهواء في المناطق المحيطة، وهو خفيف الوزن، ويقع في منطقة مغلقة بخطوط ضغط متساوية، حيث تكون أقل قيمة لضغط الهواء في المركز وتزداد كلما ابتعدنا عن المركز، وخصائصه كالتالي.

  • وجود تيارات هوائية صاعدة مصحوبة بتكوين الغيوم وهطول الأمطار.
  • تنخفض قيم الضغط الجوي باتجاه مركز الاكتئاب والطقس.
  • يتميز المنخفض بخصائص تجمع الرياح حيث تهب الرياح من جميع الاتجاهات نحو مركز المنخفض.

انظر معنا

خلال السطور السابقة من المقال، قدمنا ​​لك إجابة لسؤال حول خصائص ارتفاع الغلاف الجوي، وتعلمنا عن هذه الخصائص كما تعلمنا عن المنخفض وخصائصه.