حيث يتم إنتاج خلايا الدم الحمراء، خلايا الدم الحمراء عبارة عن خلايا مقعرة تحتوي على صبغة تسمى الهيموجلوبين، وهو بروتين أحمر، ومن خلال الموقع الرسمي جاء اسم نخاع العظم الأحمر هو الجزء المسؤول عن تكوين خلايا الدم الحمراء، حيث تعيش لمدة 125 يومًا تقريبًا. بعد موته يتم إرساله إلى الكبد والطحال حيث يتم تحليله واستخراج الهيموجلوبين منه. تنتشر هذه الخلايا على نطاق واسع في الدم. هم مكون رئيسي في الدم. يبلغ عددهم حوالي 4 أو 5 ملايين خلية دم حمراء لكل مليمتر مكعب من الدم، ويحتوي الكرة الأرضية على 300 جزيء. من الهيموغلوبين.

عوامل تكوين خلايا الدم الحمراء

من أجل عملية تكوين خلايا الدم الحمراء في جسم الإنسان، يجب وجود عدة عوامل تساعد في تكوينها، من أهمها

  • سلامة النخاع العظمي لجسم الإنسان.
  • لا يتعرض الجسم للسموم أو الإشعاع.
  • أن الطعام الذي نأكله يحتوي على الحديد.
  • أن جسم الإنسان يحتوي على فيتامين ب 12 لأنه يمنع فقر الدم.

وظائف خلايا الدم الحمراء

إن وجود كريات الدم الحمراء السليمة وعددها الطبيعي مهم جدا وأي خلل في ذلك يؤدي إلى خلل في وظائفها حيث أن وظائف خلايا الدم الحمراء متعددة وأبرزها

  • له دور أساسي في تنظيم رد فعل الدم.
  • يحافظ على الهيموجلوبين في الدم ويمنعه من التحلل.
  • دور خلايا الدم الحمراء في نقل الأكسجين من الأنسجة إلى الرئتين والظهر.

    أين يتم إنتاج خلايا الدم الحمراء

    الدم هو أهم سائل في جسم الإنسان، وأي نقص فيه أو مرض يؤدي إلى الوفاة. يحتوي الدم على خلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية، ومن أهم وظائفه نقل الأكسجين والغذاء إلى باقي أجزاء الجسم، كما أنه له دور في عمل أعضاء الجسم. يتم إنتاج الخلايا الحمراء في الأسبوع الرابع من الحمل وفي الطحال والكبد، وفي الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل تتكون من نخاع العظام.

هنا، تعرفنا على الخلايا الحمراء، وهي جزء من مكونات الدم، ولماذا يطلق عليها، وكيف لها دور نشط ومهم وحساس في الجسم ومكوناته. أجبنا على السؤال أين يتم إنتاج خلايا الدم الحمراء، والإجابة في نخاع العظام.