ما يتحكم في الصفات الوراثية في كائن حي، الصفات الوراثية هي الصفات التي تنتقل من الآباء إلى الأبناء، ويمكن أن تكون هذه الصفات جسدية مثل لون العين، أو الشعر، أو الطول، أو السلوك، وهذا المجال هو علم خاص يُدرس يسمى تطبيقي علم الوراثة أو العلوم علم الوراثة المندلي يهتم بدراسة وظيفة وسلوكيات الأنماط الجينية المعقدة. يساعد على توفير فهم أفضل للأنواع البشرية والروابط الموجودة بين مجموعات مختلفة من البشر. اكتشف علم الوراثة في عام 1866 م، ومن خلال الدراسات، تم وضع العديد من القوانين في هذا المجال لمعرفة ما يتحكم في السمات الوراثية في الكائنات الحية.

أنواع السمات في الكائنات الحية

تتميز الكائنات الحية بعدة خصائص أهمها أن أجسامها تتكون من خلايا، وتحتوي كل خلية على مجموعة من أجزائها المكونة، ولكل منها وظيفة محددة داخل الجسم، بما في ذلك القيام بعملية التنفس. وفهم ما يدور حول الكائن الحي والقدرة على الحركة والتكاثر، وتنقسم الخصائص في الكائن الحي

  • الصفات المكتسبة يكتسبها الإنسان من البيئة المحيطة في حياته من خلال التعرض لعدة عوامل
  • الصفات الجينية تنتقل إلى البشر من والديهم، ولا علاقة للعوامل الخارجية بها.

ما الذي يتحكم في الصفات الجينية

علم الوراثة هو علم واسع يتعلق بجميع الكائنات الحية، ولأن الوراثة لها دور رئيسي في حياتنا، فهي مرتبطة بمستويات أخرى، مثل التعليم والطب البشري. من الحمض النووي غير المؤكسج، تشكل الجينات سلوكيات وأجسام الكائنات الحية التي تتحكم في السمات الوراثية.

الجواب هو

  • الجينات

الجين هو الوحدة الفيزيائية الأساسية للوراثة، وهو مصنوع من الحمض النووي، ويحتوي جسم الإنسان على ما يقرب من 30000 جين في كل خلية. في كائن حي.