الاسم المعرَّب هو الذي يتغير شكله الأخير بتغيير موقعه التدخلي. تعتبر اللغة العربية من أشهر اللغات السامية وأكثرها انتشارًا في العالم، حيث أن الشرق الأوسط هو أكثر الدول استخدامًا لها، وهناك أيضًا دول أخرى تتحدث اللغة العربية، منها تركيا وإيران. . يتضمن أي قواعد. في العصر الجاهلي كانوا يتحدثون اللغة العربية بطلاقة وينظمون الشعر العربي بسهولة وتميز، ولكن بعد أن انتشر في البلدان الأخرى التي تم فتحها، تحدث أهلها بلغات مختلفة، فبدأوا في وضع قواعد للغة العربية اللغة حفاظا عليها ومن خلالها يعتبر الاسم المحلل ضمن القواعد النحوية فلنتعرف عليها.

الاسم العربي هو الذي يغير الشكل

الاسم العربي هو الذي يتغير شكل نهايته بتغيير موقعه في الجملة. تنقسم الأسماء المعربة إلى نوعين (المعبر عنها بالحركات الظاهرة، والمعبَّر عنها بالحركات اللفظية)، ومن الأمثلة على ذلك

  • الجنة جميلة وتعبيراتها كالتالي (الجنة) موضوع مرفوع وعلامة مرفوعة بواسطة العناق المرئي، (جميل) يرفع خبر المبتدئ وعلامة مرفوعة بالعناق المرئي.
  • هاتان حديقتان جميلتان (هذه) مبتدئة مرفوعة وعلامة مرفوعة بألف لأنها ذات شقين.
  • ضرب اللصوص (اللصوص) المفعول به في حالة النصب وعلامة يا المعبود لأنه ذو شقين.
  • ذهبت إلى أخي (أخي) اسم جر وعلامة الجرة هي الكسرة المقدرة.

الاسم العربي هو الذي يغير الشكل

أحوال الأسماء الاسم العربي

هناك عدة علامات على تعبير الأمس، وهي كالتالي

  • الأصلية هي
  1. الظرف في حالة الرفع
  2. الثقب في حالة النصب
  3. كسرة في الشد.
  • الفرعية هي
  1. الواو في حالة الرفع.
  2. ألف نصب للأسماء الخمسة، ومسبِّب للمثنى.
  3. الياء في حالة الجمع في صيغة المذكر، والمضاعف، والخمسة الأسماء.

اقرأ أيضا

لذلك يُعرف الاسم المُعبَّر عنه بالشكل الذي يتغير شكله بتغيير موضعه النحوي، وهناك فرق بينه وبين المبنى يتطلب حركة واحدة، لذلك لا يتغير شكله بتغيير موضعه النحوي.