ما معنى علم التنجيم بمثال، وقبل تناول الأمثلة سنقدم لمحة عامة عن علم التنجيم وسبب اسمه المأخوذ من النجمة. يسقط فيها مع النجوم وحركاتها، وترابطها، وانفصالها، وغيرها. منذ العصور القديمة، كان البشر مغرمين بمعرفة الأحداث المستقبلية حول الكون، ومن أجل الحصول على هذه المعرفة اتخذوا طرقًا مثل طلب المساعدة من الجن، وممارسة الرياضة الروحية، ومراقبة حركة الطيور، وحركة السماوية. الجثث في السماء. والصلة بينها وبين ظروف الانسان.

هل علم التنجيم هو الكهانة والسحر

علم التنجيم هو نوع من السحر وقراءة الطالع، إنه سبب الأوهام التي ليست صحيحة ولا صحيحة. علم التنجيم هو نوع من التكهنات أو الادعاء بمعرفة الغيب وهو ممنوع، لأن الله وحده يعلم الغيب. ولهذا اعتقد أهل الجاهلية أن الشمس والقمر لن يخسفا إلا بموت عظيم، لكن الرسول صلى الله عليه وسلم أبطل ارتباط الأحداث الأرضية بالظروف الفلكية، لذلك فهو كفر بالإجماع.

نوع آخر من علم التنجيم

وهناك نوع آخر من علم التنجيم وهو تفكير الشخص في صعود النجوم على مر العصور والأزمنة والفصول. هذا جيد وغير محظور. يساعد في معرفة موسم الأمطار، أو وقت نضج الثمار، ووقت هبوب الرياح، والتنبؤ بارتفاع الأسعار، والاقتصاد، وما شابه.

مثال على علم التنجيم

ولما مات سيدنا إبراهيم عليه السلام، قال الناس إن الشمس خسفت بسبب موته، وأن الشمس خسفت عند موت الأنبياء، وهذا يعتبر تنجيمًا وليس صحيحًا على الإطلاق. قال الرسول صلى الله عليه وسلم إن الشمس من آيات الله لا تخسوف لموت أحد.

في هذا الموضوع نلقي الضوء على الطرق التي اتبعها الإنسان في رؤية أحداث الزمن، وهو ما يسمى بعلم التنجيم، فتحدثنا عن تعريفه وأنواعه وحكمته في الإسلام.