يتميز الجهاز الهضمي لديدان الأرض بأنه مكتمل بفتحتين. وهب الله للإنسان العديد من الأعضاء، ومن بين هذه الأجهزة، فإن الجهاز الهضمي عبارة عن قناة طويلة تبدأ من الفم ونهاية إلى فتحة الشرج حيث أنه جهاز يعمل على هضم الطعام حيث يفرز بعض الإنزيمات التي تعمل على تحويل الجزيئات المعقدة. من الطعام إلى جزيئات صغيرة قابلة للامتصاص، وتحدث هذه العملية بفعل عمل العضلات والأسنان عن طريق إفراز بعض الإنزيمات. تعد دودة الأرض من القوباء الحلقية ومن أكثر الديدان انتشارًا على وجه الأرض، حيث تتواجد في تربة رطبة تتغذى على مادة عضوية. الدودة الموجودة بداخلها مادة مخاطية يفرزها الجلد حيث يبلغ طولها غالبًا 1 سم وتنتشر في عدة مناطق مثل إفريقيا وأستراليا، وهنا في مقالنا سنتعرف على إجابة سؤال الجهاز الهضمي لدودة الأرض يتميز بأنه مكتمل بفتحتين.

ما هي فوائد دودة الأرض

تعد دودة الأرض من الديدان المنتشرة في التربة، ويبلغ طولها 1 سم، حيث تساهم في زيادة مستوى وفائدة النيتروجين في التربة. لدودة الأرض فوائد عديدة، وتتلخص هذه الفوائد في الآتي

  • يحسن بنية التربة لأنه قادر على تخزين الرطوبة دون تشتيت التربة.
  • وتعمل على تحسين الإنتاجية الزراعية حيث تنتج العديد من المواد التي تساعد في نمو المراعي.
  • تحسين الصرف تعمل دودة الأرض على الحفر وهذا يساعد التربة في التهوية ويحسن تصريفها.

يتميز الجهاز الهضمي لدودة الأرض بأنه مكتمل بفتحتين

ما الذي يميز الجهاز الهضمي في دودة الأرض أنه مكتمل بفتحتين

في المقدمة تعرفنا على الجهاز الهضمي وأهميته للإنسان ودودة الأرض وبعض الإنزيمات التي تفرزها لمساعدة التربة على التنفس وتحسينها.

الجواب هو

  1. الجهاز الهضمي الكامل للدودة عبارة عن أنبوب به فتحتان، واحدة لدخول الطعام والأخرى للشرج لخروج الطعام.

وبذلك وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي ذكرناه لمن له فوائد عديدة عن دودة الأرض وجهازها الهضمي، وتعلمنا إجابة أحد الأسئلة.