توقع، باستخدام نتائجك، كيف تعتمد شدة التيار الكهربائي في الدوائر الكهربائية على مقاومتها. لا شك أن التيار الكهربائي له أهمية كبيرة في حياتنا، حيث يستخدمه الإنسان بشكل كبير وتعتمد عليه معظم الأجهزة المختلفة مثل الثلاجات والغسالات وأجهزة الكمبيوتر، كما يطلق عليه سيل الشحنات الكهربائية. وهو الذي يسير في تعاقب ويسير في اتجاه معين ولا يعود.

حيث أن هذا التيار يعتمد على بعض الخصائص الفيزيائية ومنها شدة التيار والتي يعبر عنها الفيزيائيون على كمية الكهرباء التي تمر عبر قسم الموصل لكل وحدة زمنية ولها وحدة معيارية مهمة وهي (الأمبير).

كيف تعتمد شدة التيار الكهربائي

يحدث التيار الكهربي نتيجة المرور الحر وحركة الإلكترونات في قسم الموصل، وهذا يحدث تحت تأثير المجال المغناطيسي أو الكهربائي، حيث تعتمد شدة التيار الكهربائي في الدوائر الكهربائية على مقاومته إذا كانت يتم إصلاحه عندما يزداد الجهد الكهربائي.

تعبر كمية التيار الكهربائي عن كمية أو عدد الإلكترونات السالبة الحرة التي تمر عبر موصل أو موصل في فترة زمنية معينة، ويتم قياسها بوحدة الكولوم، والتي تساوي قيمتها 6 × 10 ^ 18. تم اعتماد بعض الأجهزة المتخصصة لقياسه ومنها

  • Ammeter جهاز يقيس تيارات التيار الكهربائي ويسمى مقياس الأمبير.
  • الجلفانومتر يستخدم هذا الجهاز لقياس شدة التيار الكهربائي وقد تصل إلى جزء واحد في المليون.

اشرح كيف تعتمد قوة التيار الكهربائي في الدائرة الكهربائية على مقاومته

من المعروف أن التيار الكهربائي في الدارات الكهربائية يعتمد إلى حد كبير على الجهد الكهربائي، عندما تثبت المقاومة فيه.

  • شدة التيار الكهربائي T = كمية الكهرباء (ش) الوقت (ز).

كيف تعتمد شدة التيار الكهربائي

أجب عن السؤال توقع، باستخدام نتائجك، كيف تعتمد شدة التيار الكهربائي في الدوائر الكهربائية على مقاومتها

  • تزداد شدة التيار الكهربائي في الدوائر الكهربائية مع زيادة الجهد عندما تكون المقاومة الكهربائية ثابتة.

وهنا وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي شرحناه في تعريف شدة التيار الكهربائي كما تعلمنا إجابة سؤالك. توقع بمساعدة نتائجك كيف تعتمد شدة التيار الكهربائي في الدوائر الكهربائية على مقاومتها، وتعلمنا عن قانون شدة التيار الكهربائي.