إحدى الهضاب الغربية في السعودية هي الهضبة. الهضبة عبارة عن أرض مرتفعة ومنبسطة، وقد تمتد مساحتها إلى مئات الكيلومترات المربعة. تتميز السعودية بتنوع تضاريسها نتيجة لاتساع مساحتها. تغطي السعودية نصف مساحتها، وهي أكبر دولة في الشرق الأوسط من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها حوالي 2 مليون كيلومتر مربع. يأتي الكثير من السائحين إلى السعودية من أجل الاستمتاع بمنظر الهضاب الجميلة والخلابة. يوجد في الاتجاه الغربي للمملكة العربية السعودية عدد من الهضاب ذات الطبيعة الجمالية. هضبة غربية كبيرة في السعودية هي هضبة.

تعريف التضاريس وأنواعها

التضاريس هي منطقة جغرافية محددة، تتميز بطبيعة المناخ والأرض الخاصة.

  • السهول هي مساحة الأرض الشاسعة والمنخفضة، وتتميز بسهولة زراعتها وحركتها.
  • الجبال ارتفاع منطقة معينة تقودها قمم صخرية وتنحدر بمنحدرات شديدة.
  • الهضاب ارتفاع منطقة معينة بشرح طريقة بسيطة ومتجانسة الارتفاع في أجزائها وتحيط بها جوانب منحدرة.

من الهضاب الغربية للمملكة العربية السعودية

على الرغم من أن السعودية هي منطقة يسود فيها المناخ الصحراوي مع ارتفاع درجة حرارتها، إلا أن الهضاب عند وجودها في بعض الأماكن الجغرافية في السعودية قد غيرت معظم الظروف المناخية هناك، بجمالها الرائع الذي يريح الروح . توجد بعض الهضاب التي تتخللها الوديان. حيث أنها ذات أهمية سياحية كبيرة، توجد 4 تلال في الاتجاه الغربي للمملكة العربية السعودية، وهي مشهورة جدًا بجمال مناظرها التي تجذب السياح. في الجنوب تقع هضبة الحسمة على امتداد رملي ضيق يتراوح عرضه من 40 إلى 80 كم، ويمتد على شكل قوس من الشمال إلى الجنوب على ارتفاع 700 م. يقع معظمها في الأردن.

الجواب هو

  • هضبة الهاشمي

تتشكل الهضاب من خلال العديد من العمليات الطبيعية، بما في ذلك تداخل الكسور في قشرة الأرض مع بعضها البعض وذوبانها، ثم الظهور على السطح، أو تدفق الصهارة التي تكونت في أعماق الأرض باتجاه السطح. ، من الهضاب الغربية في هضبة السعودية