الفخار (إنجليزي فخار) وهو الأواني والأدوات التي يتم استخدامها بشكل جميل في الصلصال. يعطي الفخار قوامًا رائعًا للأدوات ويُعرف باسم فن الفخار. إنها إحدى الصناعات التي اشتهرت منذ العصور القديمة ويمكن صنعها في المنزل. إنها سهلة. يتطلب يد ماهرة وتصميم خاص. المكون الرئيسي هو الطين. الفخار له عدة أنواع منها الخزف وهو النوع الأول الذي تم صنعه في الأيام الخوالي منذ حوالي 9000 عام. الخزف الحجري صلب للغاية وله عدة ألوان، مثل الأحمر والبني والأبيض والأسود أو الرمادي، وصنع هذا الخزف. نوع أول مرة في الصين.

طرق صنع الفخار

ومن المعروف أن الفخار مصنوع باليد. وهو العامل الاساسي والمكونات التي تستخدم في التصنيع وهي الطين والماء حيث يتم مزجهما مع بعض ثم خفض درجة الحرارة للتخلص من الماء الزائد لذلك قمت بوضع تصميم نماذج الفخار في اليد والإبهام هي الأهم في التشكيل والطين هي المادة اللاصقة وفي مصر منذ 4000 قبل الميلاد اكتشفت صناعة عجلة الفخار التي تم فيها جلب الطين الملفوف ثم صقله ومن خلال عجلة يتم صقل هذا الطين وتشكيله بواسطة أداة بمساعدة اليد البشرية وزخرفتها.

يجب طلاء الفخار بالبطانة عندما يكون في حالة التجلد

هل يجب طلاء الفخار بالبطانة

يتميز الفخار بأنماط جميلة كالهندسية التي تعتمد على الأشكال الهندسية، وهي من أقدم الصناعات. يعتمد النمط الكورنثي على الرسم الكورنثي، وكان الآسيويون هم أول من صنعه، وكذلك الفخار الأحمر والأسود وهو الأروع والأروع منذ عام 480 قبل الميلاد.

حل السؤال

هل يجب طلاء الفخار بالتبطين وهو في حالة الجليد، صحيح أم خطأ

  • الجواب خاطئ، لأن تطبيق البطانة لا يقتصر على الفخار في حالة الجلد، بل يمكن دهنه بالأشياء بعد التجفيف وبعد الحريق الأول.

يعتبر الفخار من أفضل الصناعات المنتشرة منذ القدم وحتى الوقت الحاضر. لها مزايا تميزها عن غيرها، والعديد من الحضارات لها اهتمام واسع بهذا المجال وابتكرت شرح طريقة أخرى للزخرفة.