مربع بونت هو الذي يتحكم في السمات الوراثية في كائن حي. مربع بونت هو مخطط مربع يستخدم للتنبؤ بالأنماط الجينية لتجربة تهجين أو تربية معينة. سمي على اسم Reginald C. Punt، الذي اخترع هذا النهج، يستخدم علماء الأحياء الرسم التخطيطي لتحديد احتمال وجود ذرية. الطراز العرقى. تشكل مبادئ جريجور مندل في علم الوراثة التي لوحظت من خلال أنماط الوراثة في نباتات البازلاء أساس علم الوراثة الحديث. اقترح مندل أن السمات تتحدد من خلال “سمات وراثية” تسمى الجينات، حيث تأتي الجينات في نسخ أو أليلات مختلفة، مع التعبير عن الأليلات السائدة على الأليلات المتنحية، حيث يتم التعبير عن الأليلات المتنحية فقط في حالة عدم وجود أليل سائد، وفي معظم حالات التكاثر الجنسي الكائنات الحية لكل فرد اثنين من الأليلات لكل جين (واحد من كل والد)، وهذا الزوج من الأليلات يسمى النمط الجيني وهو يحدد مظهر الكائن الحي أو النمط الظاهري.

مربع بونت هو ما يتحكم في السمات الوراثية في كائن حي

مربع Punnett هو مخطط يسمح لك بتحديد النسب المئوية المتوقعة للأنماط الجينية المختلفة في نسل الوالدين، ويسمح مربع Punnett بالتنبؤ بالنسب المئوية للأنماط الظاهرية في نسل تهجين من الأنماط الجينية المعروفة، ومربع Punnett عبارة عن ملخص جدولي لـ التوليفات الممكنة من الأليلات الأم والأب. استخدم هذه الجداول لفحص احتمالات نتائج التنميط الجيني لنسل سمة واحدة (أليل)، أو عند عبور سمات متعددة من كلا الوالدين، ومن خلال ما يلي نتعلم الإجابة، وهي

  • الإجابة / العبارة صحيحة، والتي تتحكم فيها الجينات.

مربع بونت هو جدول يعرض فيه جميع النتائج المحتملة للتهجين الجيني بين شخصين لهما أنماط وراثية معروفة. يتكون مربع Punnett في أبسط أشكاله من مربع مقسم إلى أربعة أرباع. وراثي واحد في رأس كل عمود ؛ أسفل الجانب الأيسر من المربع، يتم سرد جميع الأنماط الجينية المحتملة للأمشاج أحادية العدد، واحدة لكل صف.