الغدة التي تتحكم في معظم الأنشطة الحيوية في الجسم هي تحت المهاد تقع على السطح السفلي للدماغ، حيث تقع أسفل المهاد مباشرة وفوق الغدة النخامية التي تتصل بها الساق، وهي عبارة عن جزء معقد جدًا من الدماغ يحتوي على العديد من المناطق ذات الوظائف المتخصصة للغاية، وفي البشر، يبلغ حجم ما تحت المهاد حجم حبة البازلاء ويمثل أقل من 1٪ من وزن الدماغ. تتمثل إحدى الوظائف الرئيسية لمنطقة ما تحت المهاد في الحفاظ على التوازن، أي الحفاظ على جسم الإنسان في حالة مستقرة وثابتة.

الغدة التي تتحكم في معظم الأنشطة الحيوية في الجسم هي

تستجيب منطقة ما تحت المهاد لمجموعة متنوعة من الإشارات من البيئة الداخلية والخارجية بما في ذلك درجة حرارة الجسم والجوع والشعور بالامتلاء بعد الأكل وضغط الدم ومستويات الهرمونات المنتشرة. كما أنه يستجيب للإجهاد ويتحكم في إيقاعات الساعة البيولوجية مثل إفراز الميلاتونين ليلا من الغدة الصنوبرية والتغيرات في الكورتيزول. (هرمون التوتر) ودرجة حرارة الجسم على مدار 24 ساعة، ويقوم الوطاء بجمع هذه المعلومات ودمجها ووضع التغييرات في مكانها الصحيح لتصحيح أي اختلالات، ومن خلال ما يلي نتعرف على الإجابة وهي

إجابه/

الغدة النخامية هي غدة صغيرة بحجم حبة البازلاء تلعب دورًا رئيسيًا في تنظيم وظائف الجسم الحيوية والعافية العامة. يشار إليها أيضًا باسم “الغدة الرئيسية” في الجسم لأنها تتحكم في نشاط معظم الغدد الأخرى التي تفرز الهرمونات.

هناك مجموعتان من الخلايا العصبية في منطقة ما تحت المهاد تنتج الهرمونات، ومجموعة واحدة ترسل الهرمونات التي تنتجها من خلال ساق الغدة النخامية إلى الفص الخلفي من الغدة النخامية حيث يتم إطلاق هذه الهرمونات مباشرة في مجرى الدم. هذه الهرمونات هي الهرمون المضاد لإدرار البول والأوكسيتوسين. يتسبب الهرمون المضاد لإدرار البول في إعادة امتصاص الماء في الكلى ويحفز الأوكسيتوسين تقلص الرحم أثناء الولادة وهو مهم في الرضاعة الطبيعية.