اقترح بلانك أن الذرات تصدر إشعاعات فقط عندما تتغير طاقة اهتزازها. الفيزياء علم متطور ومتغير باستمرار، لذلك من الصعب وضع تعريف ثابت لها. يمكننا تعريفه بشكل عام على أنه العلم الذي يهتم بدراسة المادة ومكوناتها والعوامل بين عناصرها الأساسية، وهو علم الطاقة والمادة والحركة. في هذه المقالة سوف نجيب على سؤال اقترحه بلانك بأن الذرات تصدر إشعاعات فقط عندما تتغير طاقة اهتزازها.

قانون بلانك للذات المشعة

ينص قانون بلانك لإشعاع الجسم الأسود على أن الجسم الأسود يمكنه امتصاص كل طاقة الإشعاع، ويمكنه إطلاقه تمامًا، اعتمادًا على أطوال الموجات الكهرومغناطيسية والحرارة، لكنه لا يمكنه امتصاص أو إطلاق الطاقة إلا في حالة وجود أجزاء صغيرة جدًا من الطاقة تسمى الكميات، حيث لا يمكن تقسيمها. تُقاس الطاقة الإشعاعية لجسم ما بمنتج تردد الموجة الكهرومغناطيسية بواسطة ثابت بلانك، وهو أصغر وحدة عمل وثانية جول.

اقترح بلانك أن الذرات تصدر إشعاعات فقط عندما تتغير طاقتها الاهتزازية

ما المقصود بالأشياء المشعة

الإشعاع هو طاقة في حالة إثارة أو حركة تنبعث من مصادر طبيعية أو غير طبيعية من خلال موجات أو أشعة غير مرئية. هناك نوعان من الإشعاع، الإشعاع المؤين والإشعاع غير المؤين. يصدر الإشعاع المؤين طاقة كبيرة بما يكفي لتغيير تكوين الذرات التي يحتويها، مما قد يؤدي إلى تدميره، مثل الحروق. أما الإشعاع غير المؤين فطاقته أقل وتكفي لتحريك الذرات.

جواب السؤال

  • الجواب صحيح

في نهاية مقالنا، قمنا بإلقاء الضوء على مفهوم الفيزياء، وعرفنا قانون بلانك للذرات المشعة، وما المقصود بالأشياء المشعة وأجبنا على سؤال.