تأخير دفع الزكاة عن وقت استحقاقها دون عذر. الزكاة من أركان الإسلام الخمسة، وهي حق يجب أن تكون واجبة على كل مسلم. إخراج الزكاة حق على كل مسلم، وله شروط خاصة يجب الوفاء بها، ولا ينكرها إلا الكافر. على الإبل أنها المال ورأسها معها، ولا بد من عدم تأخير إخراج الزكاة عن وقت وجوبها بغير عذر مشروع.

تأجيل دفع الزكاة لحين استحقاقها

للزكاة أحكامها الخاصة، من خلال التفاصيل الداخلية التي تعتمد عليها، وهي التي تحدد وقت وجوبها أو عدم وجوبها، مما يجعل الزكاة مسألة شرعية ودينية مقيدة بأحكام شرعت في النقد والعرض. وتسميتها، وكل صفة مادية لها حكم الزكاة ضمن المعايير الدينية العامة، بحيث يختلف استخلاص الزكاة من المواشي والنباتات والمال العيني المتمثل في الذهب والفضة وغيرها، ويعتبر دينيا. وحق شرعي بشروط معينة من خلال تصرفات جماعة معينة، ولا يجوز تأخير الزكاة من وقت التزامها.

تأجيل دفع الزكاة لحين استحقاقها

هل الزكاة واجبة

في الزكاة حكم شرعي وديني، وهي ركن أساسي من أركان الإسلام الخمسة، وهي شرعا حق واجب في شروط ثابتة، وأهمها الوقت المحدد والمعروف. تأخير إيصالها، كما قال الله تعالى “وإقاموا الصلاة وإخراج الزكاة.

اقرأ أيضا

تأخير إخراج الزكاة عن وقت استحقاقها بغير عذر

  • الجواب الصحيح
  • ممنوع أو جائز

تعتبر الزكاة من الركائز الخمس التي حددت في طبيعة الدين من فرعها الرئيسي، وهي من قواعد الإسلام العظيمة، ولم ترتبط بالصلاة في آيات القرآن الكريم، بل دلالة على أهميتها في الدين، وتحدثنا في هذا المقال عن أحد أركان الإسلام المهمة، وأجبنا على حكم تأخير دفع الزكاة لوقت وجوبها من غير عذر.