الكتلة هي العامل الرئيسي الذي يحدد المرحلة التي يمر بها النجم يمكن تحديد كتل النجوم من خلال تحليل مدارات النجوم الثنائية، وهما نجمان يدوران حول مركز مشترك للكتلة. فقط حول وجود نجمين، يتم تحديد العمر الإجمالي للنجم من خلال كتلته ؛ وذلك لأن النجوم تقضي ما يقرب من 90٪ من حياتها في حرق الهيدروجين وتحويله إلى هيليوم في التسلسل الرئيسي (MS).

العامل الرئيسي الذي يحدد المرحلة التي يمر بها النجم هو الكتلة

تحتاج النجوم الضخمة إلى درجات حرارة مركزية وضغوط أعلى لدعم نفسها ضد انهيار الجاذبية، ولهذا السبب تستمر تفاعلات الاندماج في هذه النجوم بمعدل أسرع من النجوم ذات الكتلة الأقل. والنتيجة أن النجوم الضخمة تستهلك بسرعة وقودها الهيدروجين الأساسي وتقضي وقتًا أقل في التسلسل الرئيسي قبل أن تتطور إلى نجم عملاق أحمر، ومن خلال ما يلي نتعرف على الإجابة وهي

  • الجواب / البيان صحيح.

ماذا يحدث للنجوم منخفضة الكتلة عندما تموت

النجوم ذات الكتلة المنخفضة مثل الشمس المحتضرة تزيل طبقاتها الخارجية وتنقل معظم كتلتها إلى الوسط النجمي. تنفجر النجوم الضخمة عندما تقذف المستعرات الأعظمية عناصر ثقيلة في الوسط بين النجمي، وينتهي الأمر بالنجوم ذات الكتلة المنخفضة كأقزام بيضاء وفي النهاية أقزام سوداء.

من المهم أن نلاحظ أنه بينما يحدث اندماج الهيليوم والهيدروجين في كل من النجوم ذات الكتلة المنخفضة والعالية، فإن النجوم عالية الكتلة تحرق الهيدروجين بشكل أساسي خلال دورة CNO (الكربون والنيتروجين والأكسجين). الهيليوم.