كمية بخار الماء في الغلاف الجوي، يحتوي الغلاف الجوي على العديد من الغازات التي تشكل مزيجًا متناغمًا لتكوين طبقات متعددة بعيدة عن الأرض بأبعاد مختلفة ولها أهمية مختلفة حسب وظيفتها والأرض هي مصدر الجاذبية للغلاف الجوي حيث يحتوي الغلاف الجوي على غازات مثل الأكسجين والنيتروجين وثاني أكسيد الكربون وبخار الماء وغازات أخرى لا تقل أهمية عن الغازات ذات الكتلة الأكبر في الغلاف الجوي. يعتبر التغيير في الحالة الفيزيائية للماء بسبب التغيرات المناخية من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية بخار ماء. الغلاف الجوي مسؤول عن التغيرات المناخية التي نشعر بها على هذا الكوكب. تتحكم الطبقات الست التي يتكون منها الغلاف الجوي في العناصر الرئيسية لتغير المناخ، وسنشرح ذلك لكم في هذا المقال.

مكونات الغلاف الجوي

كما ذكرنا سابقًا، فهو يحتوي على العديد من الغازات التي تختلف في نسبها. يحتوي غاز النيتروجين على 78٪ من كتلة الغاز بشكل عام، بينما يحتوي الأكسجين على حوالي 21٪، وتتنوع الـ 1٪ بين الغازات المختلفة من الأرجون وثاني أكسيد الكربون وبخار الماء والهيليوم والنيون والزينون والغلاف الجوي. تحتوي على نسبة كبيرة من المياه التي تسقط على اليابسة والمحيطات والبحار على شكل أمطار، وهذه دورة متكاملة ودائمة، لكنها تحكمها التغيرات المناخية التي تحكمها العناصر التي سيتم عرضها أيضًا في هذه المقالة، ولأهمية هذه الغازات للكائنات الحية على الكوكب، فمثلاً تحتاج الكائنات الحية إلى الأكسجين للتنفس بينما تحتاج النباتات إلى ثاني أكسيد الكربون لإكمال عملية التمثيل الضوئي وإعطائنا الأكسجين، كما تحتاج بعض أنواع البكتيريا إلى النيتروجين. غاز لتحويله على شكل أسمدة كيماوية تفيد النبات. يتميز النظام الشمسي بأكمله بتوازن متكامل بين عناصره.

بخار الماء في الغلاف الجوي.

تؤثر العناصر بشكل مباشر على التغيرات المناخية أو تتحكم فيها، وسنشرح لك هذه العناصر الأربعة على النحو التالي

  1. درجة الحرارة تعتبر مقياسًا للبرودة والحرارة، وتقاس عمومًا بالدرجات المئوية، حيث ترتفع في المواسم الدافئة وتنخفض في الشتاء والخريف.
  2. الرطوبة وهي تعبر عن نسبة بخار الماء في الغلاف الجوي، حيث تتأثر بدرجة الحرارة والضغط.
  3. الضغط الجوي أو ضغط الهواء، وهو تأثير الجاذبية على الكتل الهوائية على سطح الأرض، والذي يحدد الأحوال الجوية والمناخية ويتأثر ويؤثر على كل من الحرارة والأمطار.
  4. السحب هي تراكم الكتل المائية في الغلاف الجوي، وهي مسؤولة عن هطول الأمطار وتساقط الثلوج.

هذا يقودنا إلى سؤال مهم للغاية

  • سؤال ما مقدار بخار الماء في الغلاف الجوي
  • الجواب الرطوبة.

يشكل النيتروجين والأكسجين الغازات الأكثر أهمية وكتلة في الغازات الجوية بجانب الغازات الأخرى. وزن الهواء خفيف ولا يمكن رؤيته بالعين المجردة. بالرغم من ذلك تمكن العلماء من حساب وزن الهواء والغازات الأخرى وكذلك معرفة ضغط كل عنصر داخل الخليط بخطوات علمية، لذلك يجب تدريب طلابنا على مثل هذه التمارين أيضًا.