يسمى جانب الجبل الذي لا يواجه الرياح، وهناك العديد من المناطق التي تقع فيما يسمى بمناطق ظل المطر، وتسمى هذه المناطق بالمطر الخفيف، بينما تواجه المناطق الأخرى ظلال المطر لأنها ستستمر في التساقط. عليها خلال موسم الأمطار، بناءً على التوزيع الجغرافي لهذه المناطق، يسمى جانب الجبل الذي لا يواجه الريح بظل المطر، لأن هذه قطعة من الأرض تضطر إلى أن تصبح صحراء، لأن الجبال الكبيرة تحجب جميع النباتات والطقس الممطر للوصول إلى هذا الجانب ولكن على الجانب الممطر من الظل يكون الطقس دافئ وجاف ولكن الجبل والجانب الآخر من الهواء رطب وبارد وبسبب التحول. في جودة الهواء من علو منخفض إلى علو مرتفع، هناك فرق كبير بين الجانبين، ويمكن أن يتمدد ويبرد، وهذا الهواء البارد لا يمكنه الاحتفاظ بالرطوبة أو الهواء الدافئ مثل الهواء البارد المتكون عليه، جودة الهواء على قمة الجبل بدأ في التراجع إلى الجانب الآخر من الأسفل فتعرض الهواء للحرارة وتعرضت السحب للبرد مما يدل على انخفاض كمية المطر والسؤال هنا أي جانب من الجبل لا يواجه الريح.

جانب الجبل لا يواجه الريح

عندما تتعرض الجبال للرياح الرطبة، تظهر ظاهرة “ظل المطر”، لأن الرياح تجبرها على الصعود إلى قمة الجبل، فيصبح الهواء أكثر برودة، وتزداد الرطوبة، ويسقط المطر على الجانب الآخر من الجبل. الجبل بما في ذلك منطقة هبوب الرياح، ولكن عندما تسقط الرياح على الجانب الآخر من الجبل، بحيث تسقط الطبقة السحابية الناتجة عن سقوط الرياح على الجانب الآخر الذي يتأثر بما يسمى ظاهرة ظل المطر.

جانب الجبل لا يواجه الريح

ظاهرة ظل المطر وكيفية حدوثها

تعتبر المنطقة المتضررة من هذه الظاهرة أعلى بسبب انخفاض حركة الرياح والتدفئة الذاتية، كما أن ارتفاع درجة الحرارة ناتج أيضًا عن قلة الرطوبة، ولكن هذا عادة ما يكون عند الظهيرة، ولكنه سينخفض ​​بسرعة في الليل كما ذكرنا.، الأراضي الرطبة ذات الغطاء مقلوب. الغطاء النباتي المتجه للريح مستقيم إلى أخضر كثيف، مع وجود الأشجار في كل مكان، وعلى عكس الجانب الآخر، فإنه يعاني من عدم كفاية الغطاء النباتي، وربما تسرب المياه والتصحر. اقرأ أيضا

وجه الجبل الذي لا يواجه الريح يسمى

  • الجواب الصحيح
  • ظل المطر.

هناك ظواهر مختلفة في ظل المناطق التي يسقط فيها ظل المطر، وهي ناتجة عن معارضة دائمة للمرتفعات الجبلية، وتكون دائمًا مصحوبة بشدّة أمطار، ضمن سلسلة الجبال، التي تتمتع بتساقط المطر. في مناطق مختلفة، حيث تختلف الكثافة والكمية من مكان في هذا المقال، تحدثنا عن جانب الجبل الذي لا يواجه الريح، وما يسمى.