ما يحدث عند نقل الجسيمات المتصادمة للطاقة، يشير التصادم في الفيزياء إلى ملامسة جسمين أو أكثر لبعضهما البعض، وينقسم الاصطدام إلى جزأين، بما في ذلك تصادم مرن وتصادم غير مرن، ويعتبر الاصطدام الأول هو مجموع زخم الجسم قبل الاصطدام يساوي تقريبًا مجموع زخم الجسم بعد الاصطدام الساكن بين الجسيمات المتصادمة، وهو ما يسمى قانون حفظ الزخم، ومجموع الطاقة الحركية للجسم قبل الاصطدام يساوي مجموع الطاقة الحركية للجسم بعد الاصطدام، وهو ما يسمى بقانون حفظ الطاقة الحركية.

ماذا يحدث عندما تتحرك الجسيمات المتصادمة

تنص نظرية الاصطدام على أن التفاعل يحدث بسبب تصادم الجسيمات المتفاعلة الموجودة. ومع ذلك، لا ينتج عن كل تصادم تفاعل، ولكن فقط عددًا معينًا من جميع الاصطدامات لديها الطاقة اللازمة لإجراء اتصال فعال، وهذا يؤدي إلى تحويل المواد المتفاعلة إلى منتجات مستقرة، ويعتمد ذلك على عدد معين من الجسيمات التي لديها طاقة، في الاتجاه الضروري وخاصة تلك الموجودة في الزوايا القائمة أثناء الاصطدام من أجل كسر أي روابط موجودة وتشكيل روابط جديدة، وذلك عندما تنقل الجسيمات المتصادمة الطاقة.

تصادم الجسيمات

ما هي أنواع الاصطدام

هناك أنواع مختلفة من الاصطدام، وهذا أحد مكونات طبيعة الجسيمات المتصادمة

  • التصادم المرن عندما يصطدم جسم مرن أيضًا بجسم مرن أو أي كيان آخر، ويحدث تصادم مرن، فإن الطاقة الحركية قبل الاصطدام وبعده هي نفس الطاقة الحركية.
  • الاصطدام غير المرن يحدث هذا النوع من الاصطدام غير المرن عندما يكون للأجسام المتصادمة أشكال مختلفة تمامًا.
  • التصادم في بعدين قانون التصادم المرن هو نفسه، والذي يمكن إثباته باستخدام متجه السرعة لحساب الزخم قبل الاصطدام وبعده.

اقرأ أيضا

ماذا يحدث عندما تصطدم الجسيمات بنقل الطاقة

  • الجواب الصحيح
  • توصيل

تنص قوانين نيوتن على مبدأين مهمين حول حركة الأجسام، خاصة في حالة الاصطدام بالأجسام في الاصطدامات المرنة. أشكال من الطاقة، وكل هذا يحدث عندما تصطدم الجسيمات بنقل الطاقة.