أكثر السنن ثباتاً هي الصلاة العادية التي تلي الفرائض الخمس، وهي ركعتان أو أربع ركعات تصلي في أوقات معينة، إما قبل صلاة الفريضة أو بعدها. اثنتا عشرة ركعة، منها أربع قبل الظهر، واثنتان بعده، واثنتان بعد المغرب، واثنتان بعد العشاء، واثنتان قبل صلاة الفجر، وكان النبي يحفظها وينصح أصحابه بالصلاة.

أقسام السنة وأنواعها

  • والراتب المؤكد هو الذي ثبت نقله من السنة النبوية، وثبت فيه النبي محمد، ولم يتركه إلا مرة أو مرتين، وحث على ذلك. وبعد ذلك ركعتان بعد غروب الشمس في بيته، ركعتان بعد العشاء في بيته، وركعتان قبل صلاة الفجر – متفق عليه.
  • والراتب الموصى به، هو أن يضاف إلى الصلاة المؤكدة وحدتان من صلاة العصر، أربع قبل صلاة العصر، اثنتان قبل غروب الشمس، اثنتان قبل صلاة العشاء.

تأكيد السنن. الرواتب

ما هي أوقات الراتب

  1. راتب قبل صلاة الفريضة، ويسمى (راتب قبلي)، ويبدأ وقته بدخول وقت صلاة الفريضة، ويصلي قبلها، وقد يتأخر بعد أدائها. وينتهي وقته بانتهاء وقت الفرض.
  2. راتب بعد صلاة الفريضة ويسمى (راتب بعد صلاة الفريضة) ويبدأ وقته بإتمام فعل الفريضة فلا تصلي قبلها وينتهي وقتها. نهاية وقت صلاة الفريضة.

دليل سن الراتب

قال سنة الفجر رسول الله صلى الله عليه وسلم “ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها”.

وسنة الظهر والمغرب والعشاء عن عائشة رضي الله عنها قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في بيتي قبل الظهر أربع ركعات، فيصلي قبل الظهر. يخرج ويصلي بالناس ثم يدخل ويصلي مع الناس ركعتين ويصلي المغرب مع الناس ثم يدخل ويصلي مع الناس ركعتين فيصلي. صلاة العشاء مع الناس فيدخل بيتي ويصلي ركعتين. عن ابن عمر رضي الله عنه قال (حفظت عشر وحدات من الصلاة عن النبي صلى الله عليه وسلم وحدتان قبل الظهر، وحدتان بعد الغروب، وحدتان بعد غروب الشمس في بيته، وحدتان. بعد العشاء في بيته، واثنتين قبل صلاة الفجر).

أما جواب السؤال الذي يوضح السنن، فالرواتب السنوية هي

  • وتر؛
  • صلاة الفجر.
  • ركعتان بعد المغرب.

سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تتمثل فقط في الصلاة التي كان يؤديها سواء أكان موصى به أم مستحبا، ولكن هناك بعض الإجراءات الأخرى التي اتخذت كسنة من رسول الله صلى الله عليه وسلم، مثل شرب الماء. ثلاث مرات، والمسواك الذي استخدمه رسول الله دائما لأسنانه، وهناك سنن كثيرة. والبقية التي أخذت من رسول الله والمسلمين ما زالت تفعلها حتى يومنا هذا. نأمل أن يكون هذا الموضوع مفيدًا لك.